أخبار

منظمة بداية تعلن انطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم النازحين في مخيم أبو خشب

أعلنت منظمة بداية، أن عدد المستفيدين خلال المرحلة الثانية من مشروع دعم النازحين في مخيم أبو خشب غربي دير الزور يبلغ 12.

وقال مدير المشروع المهندس صالح العثمان في تصريح خاص لـ بيسان اف ام اليوم السبت، إن المرحلة الثانية انطلقت في التاسع عشر من شهر آب الحالي وتتضمن دورة في الصيانة المنزلية لاثني عشر شخصاً في التكييف والتبريد.

وأضاف العثمان، أن الدورة مؤلفة في 25 جلسة تدريب منها نظرية وأخرى عملية، بحيث يتعرف المتدرب في الجلسات النظرية على المخاطر التي تواجه فني التبريد والمبدأ الأساسي فيه والحالات الفيزيائية التي تطرأ على وسيط التبريد أثناء انتقاله في الدارة وكيفية استخدام أجهزة القياس.

أمّا القسم العملي فيتضمن طرق فحص دارات التبريد والكشف عن الأعطال واللحام وشحن الدارة بالغاز والفرق بين أنواع أجهزة التبريد المستخدمة في البرادات والمكيفات، وفق ما لفت العثمان.

وأشار العثمان، إلى أنه سيتم في نهاية الدورة منح المتدربين أدوات لمساعدتهم في سوق العمل والمنافسة، كما حدث في المرحلة الأولى من المشروع التي شملت دورة خياطة للنساء.

وذكر العثمان، أن دورة الخياطة انتهت في الثامن عشر من الشهر الحالي وتضمنت تمكين المستفيدات من العمل على الماكينات الصناعية الحديثة مثل ماكينة الدرزة والحبكة، وكيفية أخذ القياسات للزبون بواسطة متر القياس.

ووفق العثمان، فإن الدورة تضمنت أيضاً التدريب على استخدام العدة الهندسية لإنتاج قصّات القماش “بالطرق الاحترافية المميزة”، حيث تمكنت المتدربات من خياطة فساتين نسائية بالموديلات المختلفة ومنها ” الكلوش والسحبة والبنايج”.

يشار إلى أن الدورة شملت 25 جلسة تدريب وتم في نهايتها منح المستفيدات الأدوات المناسبة للدخول في سوق العمل ومنها: “ماكينة الحبكة والدرزة والعدّة الهندسية ومقصّات القماش وطاولة الخيّاط وبعض الاكسسوارات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى