أخبار

انتشار مرض التيفوئيد بين سكان الدرباسية بريف الحسكة

قال الدكتور رضوان شيخي، إن مرض التيفوئيد بدأ ينتشر مؤخراً في مدينة الدرباسية بريف الحسكة، مطالباً كل من تظهر عليه أعراض المرض المتمثلة بالخمول والإسهال، وفقدان الشهية، والصداع، إلى جانب احتقان الصدر وألم العظام وارتفاع الحرارة.
 
وانتشر التيفوئيد بين سكان الدرباسية، بسبب سقاية بعض المحاصيل الزراعية بمياه الصرف الصحي، وتناول المواد الغذائية منتهية الصلاحية.
 
وأضاف الطبيب شيخاني، إنه خلال اليوم الواحد يتوافد عشرات الأشخاص من سكان الدرباسية إلى عيادته، ممن تظهر عليهم أعراض التيفوئيد، وبدوره يرسلهم للمخابر الطبية لإجراء تحاليل للتأكد من الإصابة واتخاذ التدابير الوقائية.
 
وأكد أن مرض التيفوئيد معد ينتقل عبر اللمس والطعام، مؤكداً أن على المصاب بالمرض تجنب الأطعمة الدهنية والدسمة، كما طالب كل من تظهر عليه الأعراض بالإسراع لإجراء التحاليل الطبية، لأن ارتفاع درجة المرض يؤدي للوفاة.
 
من جانبه قال الإداري في قسم التموين التابع لبلدية الشعب في الدرباسية، كاوا سليمان، إنهم كثفوا دورياتهم بعد انتشار التيفوئيد بين السكان، لضبط المواد الفاسدة واللحوم المكشوفة، إلى جانب مخالفتهم لكل من يسقي الخضار بمياه الصرف الصحي.
 
بدورها قالت الإدارية في دائرة المياه، ملاحت حسو، إن المياه في ناحية الدرباسية نظيف، لكن بعض الأهالي لا ينظفون خزانات المياه التي تتراكم داخلها مادة الزنك، الأمر الذي يلوث المياه.
بيسان اف ام – وكالات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى