أخبار

أمريكا تفرض عقوبات جديدة على شخصيات تابعة للنظام من بينها حافظ بشار الأسد

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الأربعاء، عقوبات جديدة ضد شخصيات وكيانات تابعة للنظام السوري بموجب “قانون قيصر”.

وأعلن وزير الخارجية مايك بومبيو في بيان له، أن مجموعة العقوبات الجديدة أُطلق عليها اسم “عقوبات حماة ومعرة النعمان”، مشيراً إلى أنها تهدف إلى تخليد ذكرى اثنتين من أبشع فظائع النظام ووقعت كل منهما في مثل هذا الأسبوع من عامي 2011 و2019.

ووفق بيان صدر عن “وزارة الخزانة الأمريكية”، فإن العقوبات شملت كلاً من “حافظ الأسد نجل رأس النظام بشار الأسد، وزهير توفيق الأسد ونجله كرم، ورجل الأعمال وسيم أنور القطان، والفرقة الأولى التابعة لقوات النظام، ومجمع قاسيون، وفندق الجلاء، ومجمع ماسة بلازا، ومجمع يلبغا”.

و”زهير توفيق الأسد” يعتبر المسؤول المباشر عن كافة الجرائم التي ارتكبها عناصر اللواء 90 في ريف دمشق الغربي، والقنيطرة ودرعا منذ بداية الثورة، وفق موقع “مع العدالة”.

أما وسيم القطان فإنه “يرتبط بشخصيات قوية في النظام وقد أرسى عليه الأخير مؤخراً كافة المشاريع العقارية الكبيرة تقريباً خارج مدينة ماروتا في دمشق” حسب الخزانة الأمريكية.

ووفق “الخزانة الأمريكية”، فإن النظام يمتلك أو يسيطر على كل من “مجمع قاسيون وفندق الجلاء ومجمع ماسة بلازا ومجمع يلبغا”.

وبدأ “قانون قيصر” الذي دخل حيز التنفيذ بتاريخ 17\6\2020 بفرض عقوبات على 39 كياناً وفرداً تابعاً للنظام من بينهم بشار الأسد، وزوجته أسماء.

و”قيصر” اسم مستعار لمصوّر سابق في الشرطة العسكرية السورية انشق عام 2013، حاملاً معه 55 ألف صورة لأشخاص قضوا تحت التعذيب في سجون النظام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى