أخبار

عدد محدود من الحجاج يبدؤون مناسك الحج وسط إجراءات صحية صارمة

بدأت اليوم الأربعاء مجموعة محدودة من المسلمين بأداء مناسك الحج التي ستستمر لخمسة أيام وسط إجراءات صحية استثنائية للوقاية من فيروس كورونا.

وذكرت وكالة فرانس برس أن ما بين ألف إلى عشرة آلاف حاج في مكة المكرمة بدؤوا مناسك الحج، فيما يمثل هذا العدد أقل بكثير من عدد الحجاج في العام الماضي حيث بلغ نحو 2.5 مليون.

وقررت السعودية أن يقتصر الحج على المقيمين والمواطنين داخل المملكة فقط ومنعت دخول المشاعر المقدسة إلا بتصريح تحت طائلة الغرامة المالية.

وظهر الحجيج في بث تلفزيوني صباح اليوم وهم يسيرون في صفوف داخل المسجد الحرام متّجهين نحو الكعبة وقد تركوا مسافة بين بعضهم البعض.

ويؤدّي الحجاج الطواف حول الكعبة مع بداية مناسك الحج ثم يقومون بالسعي بين الصفا والمروة قبل أن يتوجهوا إلى منى في يوم التروية ومنها إلى عرفات على بعد عشرة كيلو متر.

وتم إخضاع كافة الحجاج إلى فحص الكشف عن فيروس كورونا المستجد كما سيخضع كل منهم لحجر صحي مدة 14 يوماً بعد الانتهاء من أداء مناسك الحج.

وأشادت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق بالقرارات المتعلقة بتنظيم الحج هذا العام ووصفها مدير المنظمة تديروس أدهانوم غيبريسوس بالمثال على الخيارات الصعبة التي يجب اتخاذها لإعطاء أولوية للصحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى