أخبار

العمل على إدخال مجموعة خامسة للخدمة في محطة سد الفرات

أعلن رئيس شعبة الروافع في محطة سد الفرات المهندس “أحمد أوسو”، أنه يتم العمل على إدخال “مجموعة خامسة” للخدمة بهدف تطوير عمل العنفات المائية للسد.

وأضاف “أوسو” في تصريح خاص أدلى به لـ بيسان اف ام اليوم السبت، أن 4 مجموعات تعمل حالياً في السد، ويجري العمل على تطوير “مجموعة سادسة” لتكون احتياطية لتدخل بعد ذلك “الخامسة” إلى الخدمة.

ولفت “أوسو”، إلى أن معهد “بروجكت” الروسي سيقوم بتوفير القطع الكهربائية والميكانيكية للمجموعة السادسة، مضيفاً أن القائمين على المحطة قدموا كافة التقارير اللازمة للخبراء الروس الذين أجروا زيارة إلى محطة سد الفرات.

وأوضح “أوسو” أن الورش تعمل حالياً على صيانة المجموعة “ميكانيكياً” إلى حين استلام القطع الكهربائية.

وقال “أوسو”، إن أهمية إدخال المجموعة الخامسة إلى الخدمة تكمن في استيعاب كامل المياه القادمة عبر نهر الفرات خلال فصل الشتاء، كما يساعد ذلك في عدم فتح “شلالات المفيض” إضافة إلى تغذية مناطق شمال شرق سوريا بالكهرباء.

ويضم سد الفرات 8 مجموعات، 4 منها في الخدمة والخامسة جاهزة لكنها احتياطية، ويتم العمل في السادسة.

وكان “أوسو” صرح لبيسان اف ام بتاريخ 17\7\2020 أن بحيرة السد شارفت على الوصول إلى المستوى الميت بسبب استمرار قطع المياه من قبل تركيا.

يذكر أن “إدارة السدود في شمال شرق سوريا” أصدرت بياناً في وقت سابق حذرت من خلاله من انخفاض منسوب مياه الفرات، الأمر الذي أثر سلباً على مشاريع الري وتوليد الطاقة الكهربائية من السد، فيما يتم تطبيق برنامج تقنين مشدد في مناطق كثيرة من الرقة بالتحديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى