أخبار

سند الإنسانية تبدأ مشروعاً لدعم 28 مدجنة في ريف دير الزور الشرقي

بدأت منظمة سند الإنسانية أمس الخميس مشروعاً لدعم سبل العيش من خلال دعم 28 مدجنة في ريف دير الزور الشرقي.

وقال يوسف العبد الله مدير الرقابة والتقييم في المنظمة اليوم الجمعة إنهم قرروا دعم قطاع تربية الدجاج لما له من أهمية بالغة حيث يعتبر مصدراً رئيسياً من مصادر سبل العيش لسكان ريف دير الزور، مشيراً إلى أن هذا القطاع تعرض لانتكاسات خلال الفترة الماضية.

وأوضح العبد الله في تصريح خاص لبيسان اف ام أن المشروع يدعم 28 مدجنة في المنطقة الممتدة من قرية الصبحة إلى أبو حمام والكشكية مؤكداً أن المنظمة ستقوم بتعقيم المداجن وطلاء جدرانها بالكلس كإجراء وقائي تلافياً لأي مرض قد يصيب الدجاج.

كما ستعمل المنظمة من خلال المشروع على تقديم 4 أطنان علف من النوعية الممتازة إلى جانب الأدوية واللقاحات التي تكفي لخمسة آلاف صوص لكل مدجنة، وفق ما ذكر العبد الله.

وأضاف مدير الرقابة في المنظمة أن المشروع يتضمن دورات تدريبية للمستفيدين تحتوي عدة محاضرات متعلقة بتربية الدجاج.

وسيقوم الأطباء البيطريون بشرح طرق التربية الحديثة والناجحة وكيفية إعداد المدجنة وتهيئتها لاستقبال الصوص وكيفية الوقاية من الأمراض التي تصيب الصوص ومكافحتها.

 ويتضمن البرنامج التدريبي للمربين كيفية استثمار زراعة فول الصويا والذرة في إنتاج علف الدجاج والتسويق الناجح.

وسيقوم فريق الأطباء البيطريين التابع لمنظمة سند الإنسانية بتنفيذ جولات ميدانية دورية على المداجن بهدف تقديم المعلومات والنصائح والتوجيهات تجنباً لحدوث مشاكل أثناء تربية الفوج طيلة فترة المشروع المقرر أن يمتد لأربعة أشهر.

يشار إلى أن قطاع تربية الدجاج قد تعرض لانتكاسة العام الماضي بسبب تفشي مرض نيوكاسل ما أدى لنفوق أعداد كبيرة من الطيور في مناطق دير الزور والرقة والطبقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى