أخبار

واشنطن تنتقد مشروع قرار روسي “مُجهَض” بشأن إيصال المساعدات إلى سوريا

انتقدت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كيلي كرفت اليوم الخميس مشروع القرار الروسي الذي رفضه مجلس الأمن مساء الأربعاء، والذي كان يهدف لحصر إيصال المساعدات إلى سوريا بمعبر حدودي وحيد.

وفي بيان صادر عن سفيرة الولايات المتحدة وصفت كرفت مشروع القرار بالساخر وغير الملائم والمليء بالدعاية، كما اعتبرت أنه يهدف لتشويه الحقائق.

وصوتت 7 دول من أصل 15 ضد مشروع القرار الروسي فيما امتنعت 4 دول عن التصويت ما أدى لإجهاضه بسبب فشله في الحصول على النصاب وهو 9 أصوات.

وطرحت روسيا مشروعها بعد أن استخدمت إلى جانب الصين أول أمس الثلاثاء حق النقض الفيتو لإجهاض مشروع يمدد عاماً إضافياً الآلية المعتمدة حالياً في إيصال المساعدات من معبرين حدوديين مع تركيا.

وأشارت كرفت إلى أنه “بدلا من قبول هذا الحل الوسط، قدمت روسيا مشروع قرار مليء بالدعاية ويشوه الحقائق على الأرض ويسعى إلى تقليل وتقييد الإغاثة الإنسانية في سوريا”.

وأضافت السفيرة الأمريكية أن المشروع الذي تقدمت به موسكو “يؤكد حقيقة مروعة، وهي أن روسيا والصين قررتا أن ملايين الأرواح السورية هي تكلفة لا تذكر لشراكتهما مع نظام الأسد القاتل”.

وكان مجلس الأمن قد تبنى تجديد قرار إيصال المساعدات عبر المعابر آخر مرة في 10 كانون الثاني الماضي لكنه استثنى معبري الرمثا مع الأردن واليعربية مع العراق وقلص المدة إلى ستة أشهر تنتهي يوم غد الجمعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى