أخبار

مؤتمر المانحين.. تعهدات بتقديم أكثر من 7 مليارات دولار لدعم السوريين

تعهد المانحون خلال “مؤتمر بروكسل الرابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة”، بـ 5,5 مليار دولار لدعم العمليات الإنسانية وبرامج المرونة والتنمية خلال العام الحالي، و بـ 2,2 مليار دولار للاستجابة للأزمة خلال 2021.

ورغم أن التعهدات كانت أقل من نحو 10 مليارات دولار سعت لجمعها وكالات الأمم المتحدة، إلا أن التعهدات كانت أعلى من المتوقع في ضوء الأزمة الاقتصادية التي تشهدها حكومات عديدة جراء فيروس كورونا.

وقال “مارك لوكوك” منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة عقب مؤتمر المانحين الافتراضي الذي شاركت فيه نحو 60 حكومة ومنظمة غير حكومية: “نقر بأن الظروف غير معتادة بالمرة. إنها لحظة صعبة بكل بلد لتوفير الموارد الضرورية لتخفيف معاناة الشعب السوري”.

وجاءت التعهدات من عدة دول منها قطر التي وعدت بتقديم 100 مليون دولار وألمانيا التي عرضت 1.58 مليار يورو (1.78 مليار دولار) في مساعدة وصفتها بأنها أكبر منحة لدولة منفردة.

من جانبه قال المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي، إن الوباء (كورونا) شكل ضربة قوية لاقتصادات دول المنطقة، وإذا لم يتم احتواء تأثيره السلبي فإن كل التقدم على صعيد المساعدات الانسانية سيتبدد.

وأضاف غراندي أن “عودة اللاجئين ينبغي أن تتم طوعاً، ولكن، لا برنامج لإعادة الإعمار ما دام ليس ثمة سلام”، مشيراً إلى أن هناك حاجة إلى عملية سياسية تتيح إرساء السلام والديموقراطية والاستقرار إلى سوريا.

يذكر أن مؤتمر المانحين السابق الذي عقد عام 2019 شهد تعهدات بتقديم 7 مليارات دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى