أخبار

هيئة الاقتصاد بدير الزور: مشروع تأهيل قناة ري الخابور من أهم المشاريع الخدمية خلال 2020

اعتبرت هيئة الاقتصاد في الإدارة المدنية بدير الزور اليوم الاثنين أن مشروع تأهيل قناة ري الخابور الذي تعتزم البدء بتنفيذه خلال الأيام القليلة المقبلة، من أهم المشاريع خلال العام 2020.

وقال الرئيس المشترك للهيئة محمد البشير في تصريح خاص لبيسان اف ام إن طول القناة يبلغ 45 كم وتمتد من مدينة الصبحة شرق دير الزور وصولاً إلى جنوب مدينة الشدادي في ريف الحسكة وتروي 225 ألف دونم تقريباً من الأراضي الزراعية.

وأشار البشير إلى أهمية القناة من ناحية توفير مياه الشرب، إذ تتواجد 3 محطات لمياه الشرب هي (محطة الحريجي – محطة الحجنة – محطة الحريجية) على جسم قناة الخابور، ويستفيد من هذا المشروع حوالي 450 ألف نسمة.

وأكد البشير أن مجلس دير الزور المدني بدأ بإعلان المناقصات المطلوبة لتأهيل القناة وسيتم فض العروض في السابع عشر من حزيران الجاري، وبعد ذلك ستبدأ عملية التأهيل تحت إشراف الإدارة العامة للري التابعة لهيئة الاقتصاد.

وعن الأعمال التي سيشملها المشروع أوضح البشير أن القناة تحوي تكهفات بمسافة تصل إلى 2 كم يتوجب إزالتها واستبدال التربة التي تقع تحت الصبات الأسمنتية بتربة غضارية تلائم طبيعة المياه التي ستسير فوق التربة.

كما تتضمن الأعمال إملاء الفواصل بين الصبات الأسمنتية بمواد خاصة يتم تحليلها من قبل مختبرات وكادر مختص.

وأعرب رئيس هيئة الاقتصاد عن أمله في أن يتم إنجاز العمل خلال 3 أشهر لتسير المياه في جسم القناة ولتصل إلى آخر نقطة في مدينة الصور على أن يتم استكمالها ضمن مشاريع قادمة لتصل إلى محافظة الحسكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى