أخبار

أمريكا تكشف عن عرض قدمته إلى النظام السوري للخروج من الأزمة الاقتصادية

كشف المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري أمس الأحد عن عرض تقدمت به الولايات المتحدة إلى النظام السوري للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية التي تشهدها البلاد، والتي أدت إلى انهيار قيمة العملة بشكل غير مسبوق.

وأوضح جيفري أن واشنطن لا تشترط تغيير النظام لكنها تريد رؤية عملية سياسية تؤدي إلى تغيير سلوكه وعدم تأمينه مأوى للمنظمات الإرهابية حسب قوله.

وأضاف المبعوث الأمريكي خلال ندوة افتراضية للجالية السورية في أميركا أن على النظام عدم تأمين قاعدة لإيران لبسط هيمنتها على المنطقة.

وأرجع جيفري انهيار الليرة السورية بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة إلى العقوبات التي من المقرر أن تفرضها الولايات المتحدة على النظام السوري منتصف حزيران الجاري بموجب قانون قيصر.

وأكد المبعوث الأمريكي على أن النظام لم يعد قادرًا على تبييض الأموال في المصارف اللبنانية، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعصف بلبنان أيضًا، كما أن روسيا وإيران لم تعودا قادرتين على تعويم النظام، بحسب قوله.

وكانت وزارة الخارجية في حكومة النظام قد استنكرت مطلع حزيران الجاري تشديد ما وصفتها بالإجراءات القسرية من قبل الولايات المتحدة على سوريا في إشارة إلى قانون العقوبات الجديد.

ويفرض قيصر عقوبات على رأس النظام بشار الأسد ويلاحق الأفراد والشركات التي تمول النظام سواء كانوا سوريين أو أجانب، كما يسمح بتجميد أصولهم ومنعهم من الدخول إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وأطلق على القانون هذا الاسم نسبة إلى مصور عسكري سابق في الشرطة العسكرية السورية يُعرف باسم مستعار هو قيصر، استطاع الهرب من سوريا عام 2013 حاملا معه 55 ألف صورة لضحايا تحت التعذيب، واستند المشرعون الأمريكيون على تلك الصور لسن القانون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى