أخبار

لجنة الزراعة في الرقة تصدر توصيات للمزارعين بعد ملاحظة آفات مبكرة تصيب القطن

أصدرت لجنة الزراعة والري في مجلس الرقة المدني اليوم الأحد تعميماً أوصت من خلاله مزارعي القطن باتباع إجراءات محددة بعد ملاحظة انتشار مبكر للديدان التي تصيب محصول القطن.

وأوضح التعميم الذي اطلعت بيسان اف ام عليه أن على الفلاحين تنفيذ جولات دورية على الحقول وعدم التردد في التدخل الكيميائي عند وصول نسبة الإصابة من 5% إلى 7%.

كما طالب التعميم بعدم الإفراط في التسميد الآزوتي والري مع التأكيد على ضرورة تنظيف الحقول من الأعشاب والزراعة ضمن مسافات مدروسة.

وحثت اللجنة المزارعين على الابتعاد عن استخدام المبيدات الحشرية الفوسفورية حتى المراحل الأخيرة من برنامج المكافحة، مقابل التركيز على المبيدات المستخدمة في المكافحة المتكاملة كمانعات التغذية والانسلاخ والأعداء الحيوية.

وفي الرابع من حزيران الجاري قال المهندس حمود الخلف رئيس مكتب الوقاية في لجنة الزراعة والري إنهم باشروا بحملة إعلامية لتوعية الفلاحين في كيفية استخدام المبيدات بعد ملاحظة انتشار مبكر للآفات الزراعية التي تصيب محصول القطن.

ولفت الخلف إلى أن المزارعين باتوا يعانون من غلاء سعر المبيدات وكافة المواد اللازمة للزراعة بسبب انخفاض سعر الليرة السورية أمام الدولار.

يذكر أنه خلال العامين الماضيين شهد محصول القطن انتشار آفات زراعية، في حين تعمل لجنة الزراعة والري من خلال مكتب الوقاية التابع لها على تجاوز الأخطاء التي وقع بها الفلاحون والفنيون الزراعيون آنذاك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق