أخبار

مكتب الوقاية في الرقة يبدأ حملة لتوعية الفلاحين بمكافحة الآفات التي تصيب القطن

قال المهندس حمود الخلف رئيس مكتب الوقاية في لجنة الزراعة والري بمجلس الرقة المدني إنهم باشروا بحملة إعلامية لتوعية الفلاحين في كيفية استخدام المبيدات بعد ملاحظة انتشار مبكر للآفات الزراعية التي تصيب محصول القطن.

وأضاف الخلف أن برنامج التوعية الذي ينفذه المكتب يتضمن خطة عمل متكاملة يستطيع الفلاحون من خلالها مواجهة الآفات المنتشرة بهدف الوصول إلى أفضل إنتاج بأقل التكاليف.

وأوضح رئيس مكتب الوقاية أن الخطة توضح الطريقة الصحيحة لاستخدام المبيدات والتنوع فيها واختيار الأنواع التي تترك أثراً خفيفاً على البيئة وبنفس الوقت يكون لها أثر خفيف على القطن.

كما يوصي مكتب الوقاية بتكرار عملية المكافحة والمراقبة الدورية على الحقول بعد رش المبيدات، علماً ان المدة التي يستمر خلالها تأثير المبيد تمتد من 10 إلى 12 يوماً، وبعد هذه المدة تجب متابعة الحقل من قبل الفلاح وفق ما ذكر الخلف.

وأشار الخلف إلى طرق أخرى لتخفيف الإصابة منها الزراعة بمسافات منتظمة، والابتعاد عن الكثافة النباتية، واتباع برامج تسميد صحيحة ومتوازنة والابتعاد عن التسميد الغزير والتسميد بالآزوت الذي يساهم بالحصول على نباتات غضة تجذب الحشرات بشكل كبير.

ومن ضمن التوصيات التي ذكرها رئيس مكتب الوقاية تنظيف الأعشاب بشكل مستمر والسقاية بانتظام واستخدام بعض المخصبات التي تعمل على تقوية النبات.

ولفت الخلف إلى أن المزارعين باتوا يعانون من غلاء سعر المبيدات وكافة المواد اللازمة للزراعة بسبب انخفاض سعر الليرة السورية أمام الدولار.

يذكر أنه خلال العامين الماضيين شهد محصول القطن انتشار آفات زراعية، في حين تعمل لجنة الزراعة والري من خلال مكتب الوقاية التابع لها على تجاوز الأخطاء التي وقع بها الفلاحون والفنيون الزراعيون آنذاك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى