أخبار

للمرة الأولى.. الدوريات الروسية التركية المشتركة تتخطى أريحا بريف إدلب

تخطت الدورية الثانية عشرة المشتركة بين القوات الروسية والتركية اليوم الأربعاء مدينة أريحا بريف إدلب لأول مرة منذ بدء تسيير الدوريات في شهر آذار الماضي.

ونشرت وزارة الدفاع التركية على حسابها في تويتر صوراً للدورية التي جالت على الطريق الدولي M4 بمشاركة قوات برية وجوية، دون أن تحدد الوزارة طول المسافة التي قطعتها الدورية.

في حين ذكرت وسائل إعلام معارضة أن هذه الدورية تمكنت ولأول مرة من تخطي مدينة أريحا ووصلت إلى قرية كفرشلايا، بعد أن كانت تختصر الدوريات مسارها خلال الأسابيع الماضية بسبب احتجاج المدنيين على الطريق.

ويأتي ذلك بموجب اتفاق تم توقيعه بين أنقرة وموسكو في الخامس من آذار الماضي وأفضى إلى وقف إطلاق نار في المحافظة مقابل تسيير دوريات مشتركة على الطريق السريع الذي يربط بين حلب واللاذقية.

لكن إشراك القوات الروسية في تلك الدوريات لاقى رفضاً واسعاً من قبل المدنيين الذين نفذوا اعتصاماً لمنع مرور القوات الروسية.

وتصاعد التوتر في المنطقة بعد أن أطلق الجيش التركي في السادس والعشرين من نيسان الماضي النار على المعتصمين ما أدى لمقتل شخصين وجرح ستة آخرين.

وأوقف الاتفاق حملة عسكرية نفذتها قوات النظام السوري وروسيا على مدار الأشهر السابقة وسيطرت من خلالها على مناطق واسعة في إدلب، بينما تخشى تركيا من انهيار الاتفاق وعودة المعارك حال عدم التمكن من تسيير الدوريات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى