أخبار

بيدرسون يؤكد اتفاق مكونات اللجنة الدستورية السورية على عقد اجتماع في جنيف

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون اليوم الثلاثاء أن مكونات اللجنة الدستورية السورية اتفقت على الاجتماع مجدداً في جنيف للتفاوض على الدستور.

وفي إفادة صحفية أوضح بيدرسون أن المكونات اتفقت أيضاً على جدول أعمال الاجتماع الذي لم يحدد المبعوث الأممي موعده، وتركه مقترناً “بمجرد أن يسمح الوضع الناجم عن الوباء”، مستبعداً فكرة عقد اجتماع افتراضي.

وأشاد بيدرسون بالهدوء الحالي في سوريا الذي ربما يتيح فرصة لبدء رأب الصدع في الثقة بين الأطراف المتصارعة حسب قوله.

كما كرر المبعوث الأممي رسالة كان قد وجهها أمس الاثنين إلى مجلس الأمن الدولي حث من خلالها الولايات المتحدة وروسيا على التحدث بشأن إعطاء دفعة للسلام في البلاد.

ويوم أمس قدم بيدرسون إحاطة إلى مجلس الامن عبر الفيديو تناول من خلالها عدة جوانب من بينها الأوضاع في سوريا خلال انتشار فيروس كورونا وهدوء القتال في محافظة إدلب واللجنة الدستورية.

وقال بيدرسون “إن سوريا ولحسن الحظ، لم تشهد حتى الآن انتشارا واسع النطاق لمرض كوفيد-19، مشيرا إلى أن عدد حالات الإصابة المبلغ عنها رسميا بلغ 64 حالة، منها 58 في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة و6 في الشمال الشرقي. ولم يتم الإبلاغ عن حالات حتى الآن في الشمال الغربي”.

لكن المبعوث الأممي حذر من أن خطر تفشي المرض لا يزال قائماً مشيراً إلى تخفيف الإجراءات المبكرة التي اتخذها النظام السوري في سبيل احتواء الجائحة.

كما أشار المسؤول الأممي إلى العبء الجديد الذي أضافته الجائحة على الاقتصاد السوري، واستمرار انخفاض قيمة الليرة السورية في الأسابيع الأخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى