أخبار

الإدارة الذاتية تحذر من كارثة إنسانية حال استمرار إغلاق معبر اليعربية

حذرت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا اليوم الخميس من حدوث كارثة إنسانية بسبب استمرار إغلاق معبر اليعربية وحرمان مناطق الإدارة الذاتية من الحصول على الأدوات اللازمة لمكافحة فيروس كورونا.

وفي بيان اطلعت بيسان اف ام عليه قالت الإدارة إن “استمرار إغلاق المعبر في الوقت الذي يهدد فايروس كورونا المنطقة وحرمانها من استلام المواد الضرورية لمواجهة هذا الوباء كأجهزة P C R وأجهزة التنفس الاصطناعي والمعقمات والأدوية وغيرها، بالإضافة إلى الضائقة الاقتصادية نتيجة لانخفاض قيمة الليرة السورية، سيؤدي إلى كارثة انسانية”.

وأكد البيان على أن معبر اليعربية “لم يستخدم إلا لإدخال المواد الإنسانية” مشيراً إلى أن “المساعدات التي تقدمها دول التحالف إلى قوات سوريا الديمقراطية لمواجهة داعش تدخل عن طريق معبر آخر ليس له علاقة بمعبر اليعربية”.

كما رفضت الإدارة الذاتية اتهامات روسيا والنظام السوري “بأن الغاية من فتح المعبر نقل الأسلحة للتشكيلات الكردية- حسب وصفهم”.

وحمّلت الإدارة الدول التي تعرقل فتح المعبر مسؤولية التداعيات الكارثية التي قد تطال ملايين السكان، مشددة على ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية ومستلزمات مواجهة وباء كورونا.

ودعا البيان “كل الأطراف في سوريا لعدم تسييس المسائل الإنسانية لصالح خارطة النفوذ” باعتبار أن الظروف الحالية “تتطلب من الجميع التحرك بمسؤولية والعمل لما يفضي إلى تجاوز هذه الجائحة الخطيرة”.

ومعبر اليعربية كان يمثل منفذاً هاماً للمساعدات الإنسانية لمناطق شمال شرق سوريا التي تحكمها الإدارة الذاتية لكنه أُغلق بقرار من مجلس الأمن الدولي في العاشر من كانون الثاني الماضي بطلب من روسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى