أخبار

حكومة الوفاق الليبية تطلق معركة للسيطرة على قاعدة الوطية الجوية

أطلقت قوات حكومة الوفاق المعترف بها دولياً في ليبيا عملية عسكرية اليوم الثلاثاء للسيطرة على قاعدة الوطية الجوية التي تتمركز بها قوات الضابط المتقاعد خليفة حفتر.

وعقب الهجوم أعلنت قوات الوفاق مقتل أسامة امسيك آمر قوات القيادة العامة في قاعدة الوطية التي تعتبر آخر معقل كبير لقوات حفتر غرب ليبيا.

وأشارت الوفاق إلى أن الهجوم أسفر عن تدمير عشرة آليات عسكرية ومقتل من فيها من العناصر بينهم امسيك والسيطرة على آليات أخرى، حسب بيان على صفحة “عملية بركان الغضب” في موقع فيسبوك.

ونقلت قناة الجزيرة عن مراسلها أن قوات حفتر المتحصنة في قاعدة الوطية تبدي مقاومة، حيث أنها استخدمت صواريخ حرارية وأسلحة أخرى مما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات الوفاق.

من جانبها قالت وسائل إعلام محلية مقربة من حفتر إن أحد عشر عنصراً من قوات الوفاق قتلوا في محيط القاعدة الجوية من بينهم القائد الميداني فراس السلوقي.

وانقلبت الموازين في الآونة الأخيرة بعد أن تمكنت قوات حكومة الوفاق من السيطرة على المدن الواقعة على طول الشريط الساحلي الممتد غرب العاصمة طرابلس حتى الحدود التونسية.

وتمثل هذه المعارك تبدلاً في المواقف على أرض الميدان بعد أن ظلت قوات حفتر منذ نيسان عام 2019 في موقف الهجوم سعياً للسيطرة على طرابلس لكنها فشلت في محاولاتها المتكررة.

ويوم الأربعاء الماضي أعلنت القوات التابعة لحفتر هدنة من جانب واحد خلال شهر رمضان لكن حكومة الوفاق رفضت وقف القتال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى