أخبار

بعد مفاوضات.. قسد تنهي عصياناً جديداً لعناصر داعش في أحد أكبر سجون الحسكة

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، السيطرة على عملية عصيان واسعة النطاق نفذها عناصر من تنظيم “داعش” داخل أحد أكبر السجون في محافظة الحسكة.

وقال المتحدث الرسمي باسم “قسد” كينو غابرييل في بيان له أمس الأحد، إن عناصر التنظيم قاموا بالسيطرة بشكل كامل على داخل السجن بعد أن خلعوا أبواب المهاجع والممرات، الأمر الذي استدعى تدخل القوات الخاصة وقوات مكافحة الإرهاب.

وأضاف غابرييل، أنه ” تمت السيطرة على الوضع داخل السجن بعد عصيان دام يوماً كاملاً انتهى بإجراء مفاوضات مشتركة بين ممثلين عن قواتنا وقوات التحالف من جهة، وعناصر داعش المحتجزين من جهة أخرى”.

وذكر غابرييل، “نعتقد بأن قوات التحالف الدولي لمحاربة داعش والمجتمع الدولي لديهم مسؤوليات تقع على عاتقهم لإيجاد حل لقضية عناصر داعش المحتجزين، وتوفير المزيد من الدعم لاتخاذ تدابير أمنية أكبر وتحسين أوضاع المحتجزين داخل السجون في شمال وشرق سوريا”.

ولم يحدد غابرييل، السجن المقصود إلا أن التكهنات تشير إلى أنه سجن الصناعة في حي غويران.

وجرت حادثة مماثلة داخل أحد السجون التي يتم احتجاز عناصر داعش فيها بمدينة الحسكة بتاريخ 29\3\2020، حيث تمكن العناصر من تخريب وخلع الأبواب الداخلية للزنزانات وإنشاء فتحات في جدران المهاجع والسيطرة على الطابق الأرضي للسجن، لتتدخل قوات مكافحة الإرهاب التابعة لـ “قسد” وتنهي حالة العصيان.

وأكدت “قسد” حينها عدم هروب أي عنصر من داعش، وأن الوضع تحت السيطرة بشكل كامل، وطالبت المجتمع الدولي والتحالف الدولي بتقديم المزيد من الدعم لتأمين الحماية القصوى لمراكز الاحتجاز والمخيمات التي تضم عناصر التنظيم وأفراد عائلاتهم.

يذكر أن “قسد” لم تحدد السجن الذي جرى فيه العصيان، لكن الأنباء أشارت حينها إلى أنه سجن غويران الذي يضم أكثر من 5 آلاف معتقل من عناصر التنظيم من جنسيات مختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى