أخبار

الصحة العالمية تتعرض لانتقاد بعد حذف مناشدة بفتح معبر اليعربية بين العراق وسوريا

تعرضت منظمة الصحة العالمية لانتقاد لاذع بعد تعديل مسودة اطلع عليها أعضاء مجلس الأمن الدولي تضمنت مناشدة بفتح معبر اليعربية الحدودي بين سوريا والعراق واستبدلتها بمسودة أخرى حذفت منها تلك المناشدة.

وقالت وكالة رويترز اليوم الخميس إن نسخة محدثة صدرت يوم الثلاثاء حذفت منها المناشدة المباشرة بإعادة فتح معبر اليعربية المتوقف منذ أربعة أشهر بسبب معارضة روسيا والصين.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه الخطوة قد تثير تأجيج الانتقادات التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى منظمة الصحة العالمية بأنها تخضع لتأثير بعض الدول.

وقال لويس شاربونو، مدير شؤون الأمم المتحدة بمنظمة هيومن رايتس ووتش، إن “منظمة الصحة العالمية يجب أن تقف ثابتة ولا ترضخ للضغوط من القوى الكبرى. الأمر يتعلق بإنقاذ الأرواح، وليس تجنب الانتقادات”.

ومعبر اليعربية كان يمثل منفذاً هاماً للمساعدات الإنسانية لمناطق شمال شرق سوريا التي تحكمها الإدارة الذاتية لكنه أُغلق بقرار من مجلس الأمن الدولي في العاشر من كانون الثاني الماضي.

وحذر الرئيس المشترك لمكتب الشؤون الإنسانية في الإدارة الذاتية عبد القادر الموحد آنذاك من التبعات الإنسانية التي ستنجم عن إغلاق المعبر.

وفي الرابع عشر من نيسان الحالي انتقدت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا آلية عمل منظمة الصحة العالمية، واصفة القرارات التي اتخذتها المنظمة في إطار مواجهة فيروس كورونا في شمال شرق سوريا بـ “القرارات السياسية”.

وقالت رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، إلهام أحمد إن مناطق الإدارة الذاتية ما تزال محرومة من كافة أنواع الدعم الإنساني.

وشددت رئيسة الهيئة التنفيذية على ضرورة تقديم أجهزة التنفس الاصطناعي مشيرة إلى أن مناطق الإدارة الذاتية محرومة من هذه الأجهزة الضرورية لمعالجة الإصابات الناجمة عن فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى