أخبار

الدول الضامنة لعملية آستانا تأمل بانعقاد اجتماع للجنة الدستورية السورية حين يسمح الوضع

أعربت الدول الضامنة لعملية آستانا (روسيا وتركيا وإيران) عن أملها بانعقاد اجتماع للجنة الدستورية السورية حين يسمح الوضع بذلك.

جاء ذلك خلال مباحثات ثلاثية جرت بين وزراء خارجية الدول الضامنة لعملية آستانا عبر الهاتف أمس الأربعاء، حيث تم التأكيد على “احترام سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وفقاً للقرار 2254 لمجلس الأمن الدولي” وفق بيان للخارجية الروسية صدر في أعقاب المباحثات.

وأكد الوزراء على “الدور الرائد لعملية آستانا في تفعيل كافة مكونات التسوية السورية، بما في ذلك استقرار الأوضاع على الأرض والمساعدة على عودة اللاجئين والنازحين وحل المشاكل الإنسانية للمدنيين، بالإضافة إلى الحوار السوري – السوري في إطار اللجنة الدستورية بجنيف” حسبما نقل موقع روسيا اليوم.

واتفق الوزراء على ضرورة تكثيف جهود المنظمات الدولية لتقديم المساعدات للمدنيين في سوريا، وخاصة في ظل انتشار فيروس كورونا، مؤكدين عزمهم على مواصلة التعاون في إطار عملية أستانا من أجل “تحقيق استقرار ثابت والأمن في سوريا والمنطقة برمتها”.

وعقدت جولتان من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في مدينة جنيف برعاية الأمم المتحدة حتى الآن، الأولى بدأت بتاريخ 30\10\2019 واختتمت بتاريخ 8\11\2019، لتنطلق بعدها الجولة الثانية بتاريخ 25\11\2019 التي اختتمت في التاسع والعشرين من ذات الشهر دون التوافق حول جدول أعمال لجنة مناقشة الدستور، وسط اتهامات لوفد النظام السوري بمحاولة تعطيل عمل اللجنة.

وترأس وفد النظام في اللجنة الدستورية “أحمد الكزبري” فيما ترأس وفد المعارضة هادي البحرة، ولاقى انطلاق عمل اللجنة ترحيباً دولياً، وسط رفضٍ من الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا نتيجة تغييبها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى