أخبارأخبار العالم

ترامب يحدد خطة على 3 مراحل لإعادة فتح الاقتصاد الأمريكي المغلق بسبب كورونا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فجر اليوم الجمعة خطة لإعادة فتح الاقتصاد الأمريكي وفق ثلاث مراحل، بعد أن أعلن تجاوز البلاد ذروة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وذكر فريق العمل المكلف من قبل البيت الأبيض بمتابعة ملف مكافحة كورونا أن المرحلة الأولى تشير إلى أهمية أن يبقى الأفراد الأكثر عرضة للخطر في منازلهم، إضافة إلى التركيز على أهمية التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة مثل المحال التجارية وأماكن الترفيه، وتقترح إلغاء التجمعات التي يزيد فيها عدد الأفراد عن عشرة أو اتخاذ احتياطات بدلا من الإلغاء، وتشمل أيضا تقليل السفر غير الضروري مع اتباع إرشادات وزارة الصحة الخاصة بالعزل بعد السفر.

أما المرحلة الثانية ستطبق في المناطق التي لم تشهد أي طفرة في الحالات وتشير إلى زيادة الحد الأدنى للتجمعات إلى 50 فردا بدلا من عشرة في المرحلة الأولى، وتشير إلى إمكانية عودة السفر غير الضروري.

ويمكن للولايات الانتقال للمرحلة الثالثة حال عدم حدوث زيادة في الإصابات الجديدة بعد تطبيق المرحلتين الأولى والثانية.

وعندها يمكن السماح للفئات الأكثر عرضة للخطر بالخروج إلى الأماكن العامة مع تشديد إجراءات التباعد الاجتماعي، إضافة لعودة الموظفين إلى أعمالهم بشكل كامل، والسماح لأماكن التجمعات الأكبر حجما بالعمل تحت قيود محدودة، وصالات الرياضة باستئناف نشاطها مع استمرار القيود الصحية.

ولم تحدد الخطة أي تاريخ لإعادة فتح الاقتصاد لكنها وضعت معايير يجب الوصول إليها أولاً ومن ضمنها نزول مسار الحالات التي تم التأكد من إصابتها بالفيروس خلال 14 يوماً، أو انخفاض نسبة النتائج الإيجابية من إجمالي الاختبارات في فترة 14 يوماً.

والولايات المتحدة الأمريكية أكثر البلدان تضرراً من الوباء حيث بلغ عدد المصابين المسجلين أكثر من 671 ألف توفي منهم 33286 شخص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى