أخبار

الدفاع المدني يطالب بتجنيب الآلاف في شمال غرب سوريا كارثة جديدة حال انتشار كورونا

طالب الدفاع المدني السوري، دول العالم بتجنيب مئات الآلاف من المدنيين في شمال غرب البلاد كارثة جديدة قد تطالهم في حال انتشار “فيروس كورونا”.

كما طالب الدفاع المدني عبر موقعه الإلكتروني أمس الجمعة، بالضغط على النظام وروسيا لوقف العمليات العسكرية بشكل نهائي والسماح بعودة النازحين، وتقديم الدعم الإنساني للمدنيين والخدمات الأساسية، ودعم القطاع الطبي ما يساعد على الوقاية من الفيروس.

وأشار الدفاع المدني، إلى أن عودة النازحين في الشمال السوري إلى مناطقهم بريفي إدلب وحلب التي هجرهم منها النظام وروسيا خلال الحملة العسكرية الأخيرة ما تزال محدودة ولا تتجاوز 7% من إجمالي عدد النازحين رغم مرور نحو شهر على وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في السادس من شهر آذار الماضي.

ويُقدر عدد النازحين العائدين منذ 6 آذار الماضي حتى 2\4\2020 بنحو 66 ألف مدني، منهم 29 ألفاً عادوا إلى ريف حلب، و37 ألفاً عادوا إلى ريف إدلب، وذلك من أصل أكثر من مليون نازح.

ولفت الدفاع المدني، إلى أن عدة أسباب تشكل عائقاً أمام عودة النازحين إلى مدنهم وقراهم، منها “خوفهم من الاستهداف المتعمد من قبل النظام في ظل عدم وجود ضمانات حقيقية لسلامة العائدين، ووجود الألغام والذخائر غير المنفجرة خاصة في مناطق التماس أو التي حصل تبادل سيطرة عليها”.

وأضاف الدفاع المدني، أنه وثق استهداف قوات النظام لعدة بلدات بريفي إدلب الجنوبي وحماة الغربي بأكثر من 40 قذيفة مدفعية وصاروخية منذ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في 6 أذار الماضي وحتى 1 نيسان الحالي، في الوقت الذي لم يتوقف فيه النظام عن التهديد المستمر باقتحام المنطقة عسكرياً، معتبراً أن وقف إطلاق النار “مؤقت”.

ومنذ بداية العام الحالي وحتى دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، تمكنت قوات النظام من السيطرة على عدة مناطق أهمها “معرة النعمان، وسراقب، وكفرنبل” بريف إدلب، إضافةً إلى بلدات على امتداد طريق دمشق – حلب، ومناطق واسعة بريف حلب.

يذكر أنه خلال الفترة الحالية، ينفذ الدفاع المدني حملة تطهير وتعقيم في شمال غرب سوريا، للوقاية من فيروس كورونا.

وحتى يوم الجمعة 3\4\2020، لم يتم تسجيل أية إصابة بفيروس كورونا في شمال غرب سوريا، كما لم تسجل الإدارة الذاتية لشمال شرق البلاد أي حالة إصابة بالفيروس في مناطقها، إلا أنه تم تسجيل 16 حالة إصابة في مناطق سيطرة النظام توفي منها حالتان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى