أخبار

ترامب وأردوغان يشددان على ضرورة وقف إطلاق النار في ليبيا وسوريا

شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان على ضرورة وقف إطلاق النار في سوريا وليبيا على خلفية تفشي فيروس كورونا.

جاء ذلك بحسب بيان أصدره البيت الأبيض أمس الثلاثاء أكد من خلاله أن الرئيسين بحثا جهود “القضاء على الفيروس ودعم الاقتصاد العالمي”.

وأوضح البيان أن ترامب وأردوغان اتفقا على أن “من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى بالنسبة للدول التي تشهد نزاعات، وخصوصاً سوريا وليبيا، الالتزام بوقف إطلاق النار والعمل من أجل التوصل إلى حل”.

وتأتي هذه التصريحات عقب دعوات أممية ودولية لوقف القتال وسط المخاوف من انتشار الجائحة في كلا البلدين اللذين يعانيان من تدهور قطاع الصحة.

وفي السابع عشر من آذار الفائت دعت الأمم المتحدة وتسع دول في بيان مشترك إلى وقف القتال في ليبيا وتوحيد الجهود لمواجهة فيروس كورونا إلا أن تلك الدعوة لم تلق آذاناً صاغية.

أما في سوريا فقد دعا المبعوث الأممي غير بيدسون بتاريخ 24\3\2020 إلى وقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد لإتاحة الفرصة لمواجهة فيروس كورونا، كما وجه مناشدة للإفراج عن المعتقلين والمختطفين على نطاق واسع في البلاد لأسباب إنسانية.

وبلغ عدد المصابين المؤكدين في ليبيا 8 إصابات بينما يشتبه بإصابة 112 شخصاً آخرين، أما في سوريا فقد أصيب 10 أشخاص توفي منهم 2. واتخذ البلدان إجراءات مشددة لوقف انتشار الوباء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى