أخبار

لمواجهة فيروس كورونا.. المبعوث الأممي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في سوريا

دعا المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”، إلى وقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد لإتاحة الفرصة لمواجهة فيروس كورونا.

وحذر بيدرسون في بيان صدر عنه أمس الثلاثاء، من أن السوريين معرضون بشدة للإصابة بالفيروس لأن الكثير من مرافق الرعاية الصحية تعرضت للدمار أو للتدهور الشديد، إضافةً إلى وجود نقص في المعدات الطبية الأساسية وفي العاملين في مجال الصحة.

وأشار بيدرسون، إلى أن النازحين ‏واللاجئين، وممن هم رهن الاحتجاز والمختطفين، يعيشون في ظروف خطيرة، مضيفاً أن لديه مخاوف حقيقية بشأن الأثر المتوقع على النساء السوريات اللواتي يمثلن النسبة الأعلى استخداماً لأنظمة دعم الصحة والمجتمع المتوفرة.

ووجه بيدرسون، مناشدة للإفراج عن المعتقلين والمختطفين على نطاق واسع في البلاد لأسباب إنسانية، وكذلك لفتح سبل الوصول الفوري للمنظمات الإنسانية ذات الصلة إلى مرافق الاحتجاز وضمان تدابير الحماية فيها.

وقال بيدرسون، إن هذا الفيروس يمثل تهديداً مشتركاً فجيمع السوريين معرضون للخطر سواء كانوا في مناطق سيطرة النظام أو مناطق أخرى، مؤكداً أنه لمواجهة هذا الخطر فإن الشعب السوري الذي عانى طويلاً يحتاج فترة هدوء مستدامة في جميع أنحاء البلاد تحترمها جميع الأطراف.

ورحب بيدرسون باتفاقات وقف إطلاق النار الأخيرة التي أدت إلى تراجع في حدة العنف في شمال شرق وشمال غرب سوريا، لكنه لفت إلى أن هشاشة الوضع تعني إمكانية تجدد اندلاع العنف في أي لحظة.

وأكد بيدرسون، استعداده للعمل مع النظام السوري والمعارضة وجميع المعنيين على الأرض، ومع الدول الرئيسية ذات الوزن والتأثير لأجل دعم توسيع نطاق العمل وضمان استمرار وقف إطلاق النار.

يذكر أن الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا لم تسجل أية إصابة بالفيروس في مناطقها، كما اتخذت عدة إجراءات للوقاية من كورونا منها حظر تجول دخل حيز التنفيذ عند الساعة السادسة من صباح الإثنين الماضي، على أن يستمر لمدة 15 يوماً.

بدورها لم تسجل المعارضة في شمال غرب البلاد أية حالة إصابة بالفيروس حتى اللحظة، فيما أعلن النظام السوري الأحد الماضي، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في مناطق سيطرته وهي لفتاة جاءت من خارج البلاد وتبلغ من العمر 20 عاماً، كما قرر فرض حظر تجول ليلي في مناطقه ابتداءً من الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء إلى الساعة السادسة صباحاً، حتى إشعار آخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى