أخبار

أمريكا تنفذ سلسلة غارات ضد مجموعات مسلحة موالية لإيران في العراق

شنت القوات الأمريكية الليلة الماضية سلسلة غارات استهدفت مقرات تابعة للحشد الشعبي العراقي الموالي لإيران، وذلك رداً على مقتل جنديين أمريكيين وآخر بريطاني في هجوم صاروخي وقع يوم الأربعاء في ضواحي العاصمة العراقية بغداد.

واعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن هذه الغارات “كانت دفاعية وتمثّل رداً مباشراً ومتناسباً مع التهديد الذي تشكّله المجموعات المسلحة الشيعية الموالية لإيران”.

واستهدفت الغارات خمسة مواقع لكتائب حزب الله، وهو فصيل تابع للحشد الشعبي العراقي، فيما أوضح البنتاغون أن العملية كانت من أجل خفض قدرة تلك المجموعات على تنفيذ هجمات مستقبليّة على قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وجاء الرد الأمريكي بعد ساعات من إعلان وزير الدفاع مارك إسبر أن كل الخيارات مطروحة لمعاقبة الضالعين في الهجوم الصاروخي.

ووقع الهجوم الذي استهدف قوات التحالف الدولي يوم الأربعاء الماضي حيث سقط أكثر من ثلاثين صاروخاً على قاعدة التاجي ما أدى لمقتل جنديين أميركيين وآخر بريطاني، إضافة إلى سقوط 14 جريحا أميركيا وبريطانيا وبولنديا ومن جنسيات أخرى، خمسة منهم في حال حرجة.

وفي مشهد مماثل نهاية العام الماضي نهاية العام الماضي قتلت الولايات المتحدة سبعة وعشرين من عناصر الحشد الشعبي غربي العراق وقالت واشنطن إن الغارات جاءت رداً على هجوم صاروخي دبره الحشد ضد قاعدة عسكرية في محافظة كركوك أودى بحياة شخص وجرح اثنين آخرين في الجيش الأمريكي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى