أخبار

أبرز بنود الاتفاق الروسي التركي بشأن محافظة إدلب السورية

اتفق الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان خلال قمة عقداها أمس الخميس بشأن سوريا على وقف كل الأعمال القتالية في محافظة إدلب التي شهدت توتراً في الآونة الأخيرة بين تركيا والنظام السوري المدعوم من روسيا.

ووفق ما جاء في نص الاتفاق الذي تلاه وزيرا خارجية البلدين الروسي سيرجي لافروف والتركي مولود جاويش أوغلو، فإن كل الأعمال القتالية على خط التماس القائم في منطقة إدلب لخفض التصعيد تتوقف اعتباراً من الساعة الثانية عشرة بعد منتصف ليل السادس من آذار عام 2020.

كما نص الاتفاق على إنشاء ممر آمن عرضه 6 كيلو مترات شمال الطريق الدولي M4 و6 كيلو مترات جنوبه، على أن يتم وضع المعايير الدقيقة لهذا الممر في غضون 7 أيام.

واتفق الطرفان على تسيير دوريات مشتركة تبدأ منتصف الشهر الجاري على طول الطريق المذكور بدءً من بلدة ترنبة الواقعة على بعد كيلومترين من مدينة سراقب.

وجاء الاتفاق بعد أن أطلقت أنقرة عملية عسكرية في شمال غرب سوريا لإرجاع النظام السوري إلى حدود اتفاق سوتشي الموقع بين تركيا وروسيا في أيلول عام 2018.

وأدى التوتر بين تركيا والنظام السوري منذ مطلع شباط الماضي إلى مقتل ستين جندياً تركياً في إدلب، فيما أعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل المئات من عناصر قوات النظام السوري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى