أخبار

لمكافحة دودة القطن.. مجلس الرقة المدني يؤمن السماد للفلاحين بأسعار رمزية

يشتكي فلاّحو الرقة انتشار دودة القطن في محصولهم التي ألحقت أضرارا بالغة بموسم القطن، يضاف إليها غلاء الأسمدة وارتفاع اسعار المبيدات والمحروقات ما أدى لتدني الإنتاج.

هذا ما استعرضته حلقة “الرقة اليوم” التي تبث على إذاعة بيسان اف ام، وذلك مع عضو لجنة الزراعة في مجلس الرقة المدني المهندس “ياسر السالم”.

واعتبر “السالم” أن القطن محصول استراتيجي في الرقة، ويشكل نسبة 70% من مساحة الأراضي المزروعة، إلا أن موسم القطن في محافظة الرقة وريفها هذا العام تعرض بشكل شبه كامل للإصابة ب “ديدان اللوز الشوكية” التي تعدّ من الآفات الخطيرة التي تصيب القطن وتنشط في الجو الرطب والحرارة العالية، كما أن عدم حدوث صقيع في الشتاء هو من أهم الأسباب التي جعلت هذه الدودة تنشط، وأَضاف أن الدودة تستطيع أن تضرب من أربع إلى خمس “شجرات” جوزات قطن.

ونصح المهندس “ياسر السالم” المزارعين استخدام مبيد من النوع الفوسفوري العضوي، داعيا لعدم استخدام مبيدات من نوع “لانيت” و”دسيس” و”سالوت ستار” لما لها من تأثير ضار على المحصول.

وأوضح السالم وجود الية لمتابعة الصيدليات وتراخيصها، نافيا وجود لجان رقابية تابعة للجنة الزراعة في مجلس الرقة المدني.

ووجه السالم عبر بيسان اف ام رسالة للفلاح بالامتناع عن شراء الأدوية من “خان” أو شخص غير متخصص، مشيرا إلى أن السماد حاليا موجود في لجنة الزراعة وأي فلاح بإمكانه التقدم لأخذ السماد على حسب مساحة الأرض، وبالنسبة للأسعار فستكون ضمن الأسعار الرمزية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى