أخبار

الأمم المتحدة: نزوح 900 ألف شخص في شمال غرب سوريا منذ كانون الأول

قال “مارك لوكوك” وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ أمس الإثنين، إن الأزمة في شمال غرب سوريا بلغت مستويات جديدة تثير الرعب.

وذكر لوكوك في بيان صدر عنه، أن عدد النازحين منذ الأول من شهر كانون الأول الماضي، بلغ 900 ألف معظمهم نساء وأطفال، وقال “هؤلاء يشعرون بالصدمة ويُجبرون على النوم في العراء بسبب اكتظاظ المخيمات جميعها، ويضطرون لتحمّل درجات الحرارة المنخفضة إلى حدّ التجمّد”.

وأشار لوكوك، إلى أن الأمهات يلجأن إلى حرق المواد البلاستيكية لتدفئة أبنائهن، ويموت أطفال رضع بسبب البرد، وفق ما نقل “موقع أخبار الأمم المتحدة”.

وأضاف لوكوك، أن العنف في شمال غرب سوريا لا يفرق بين أحد، إذ تم استهداف المرافق الصحية والمدارس والمناطق السكنية والمساجد والأسواق. وتسببت الحرب في تعليق الدراسة، وإغلاق الكثير من المرافق الصحية، وزادت من مخاطر تفشي الأمراض، إضافة إلى تهاوي البنى التحتية.

وأعرب لوكوك عن أمله في تجاوز أعضاء مجلس الأمن، وأصحاب النفوذ على الأطراف المتحاربة، خلافاتهم وتغليب المصلحة الجماعية من أجل الإنسانية بدلاً من المصالح الفردية.

وأكد المسؤول الأممي، أن وقف إطلاق النار هو الخيار الوحيد في سبيل “تجنّب أكبر قصة رعب إنساني في القرن 21”.

ومنذ أشهر تنفذ قوات النظام بدعمٍ من روسيا حملة عسكرية على شمال غرب سوريا وخاصة أرياف إدلب وحلب، مخلفةً ضحايا مدنيين وحركة نزوح ودماراً في الممتلكات والبنى التحتية، كما تمكنت القوات منذ بداية العام الحالي من السيطرة على مناطق واسعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى