أخبار

الأمم المتحدة: نزوح 700 ألف شخص في شمال غرب سوريا منذ كانون الأول الماضي

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أمس الثلاثاء، أن حوالي 700 ألف شخص نزحوا في شمال غرب سوريا منذ كانون الأول الماضي.

وقال المتحدث باسم المفوضية “أندريه ماهيسيتش” في تصريح صحفي، إن هناك حاجة ماسة إلى تأمين المأوى للنازحين بسبب تفاقم ظروف الشتاء القاسية، كما أعرب عن قلق المفوضية إزاء سلامة المدنيين في شمال غرب سوريا.

وأضاف “ماهيسيتش” أن العديد من النازحين اضطروا إلى الفرار بالفعل عدة مرات، تاركين وراءهم ممتلكاتهم، لافتاً إلى اكتظاظ المخيمات، كما أشار إلى أن العديد من المدارس والمساجد تمتلئ بالعائلات النازحة.

وبحسب المفوضية فإن الصراع في سوريا تسبب بأكبر أزمة نزوح في العالم، حيث يعيش أكثر من خمسةٍ ملايين ونصف المليون سوري كلاجئين في المنطقة، فيما نزح أكثر من ستة ملايين سوري داخل البلاد، حسبما نقل موقع أخبار الأمم المتحدة.

وذكرت المفوضية، أنها تسعى إلى دعم المحتاجين أينما كانوا، من خلال جميع القنوات المتاحة، مشيرة إلى أنها تساهم مع الشركاء في المجال الإنساني، في توفير الخيام التي تمس الحاجة إليها وكذلك مواد الإغاثة الأساسية الأخرى، بما في ذلك “البطانيات”.

وعلى الرغم من ذلك، ترى المفوضية أن هذا لن يلبي سوى جزء صغير من إجمالي الاحتياجات، حيث أن النزوح الأخير فاق القدرة على الاستجابة، وهناك حاجة ماسة إلى المزيد من الموارد والتمويل.

يذكر أن قوات النظام تواصل مع روسيا منذ أشهر الحملة العسكرية على شمال غرب سوريا وخاصة ريفي إدلب وحلب، مخلفةً ضحايا مدنيين وحركة نزوح كبيرة ودماراً في الممتلكات والبنى التحتية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى