أخبار

المجلس العام في الإدارة الذاتية يصدّق على قانون العاملين الموحد

صدّق المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا اليوم الأحد، على قانون العاملين الموحد.

وقالت فاطمة خليل عضو الهيئة الرئاسية في المجلس العام في تصريح خاص لـ بيسان اف ام، أن ذلك جاء بعد عقد جلسة للمجلس على مدار يومين (السبت والأحد) لمناقشة مواد القانون التصديق عليها.

وأضافت فاطمة خليل، أن القانون يتضمن 137 مادة، مشيرةً إلى أن الوظائف تقسم لـ 5 فئات، الأولى: أن يكون المرشح حائز على شهادة جامعية أو مايعادلها، إجازة دبلوم، تأهيل تربوي، دبلوم دراسات عليا، دبلوم تخصيص، ماجستير، دكتوراة.

أما الفئة الثانية، أن يكون المرشح حائز على شهادة ثانوية أو ما يعادلها بمختلف فروعها، أو أي شهادة مدرسية أو معهد، والفئة الثالثة، أن يكون المرشح حائز على شهادة التعليم الأساسي أو ما يعادلها.

وبخصوص الفئة الرابعة، فيجب أن يكون المرشح مارس المهنة التي تتناسب مع الوظيفة الذي يريد أن يتعين بها، والفئة الخامسة والأخيرة، يشترط للتعيين أن يكون المرشح ذو لياقة بدنية تتناسب مع الجهد العضلي التي تتطلبه الوظيفة التي سيتعين فيها.

وأشارت فاطمة خليل، إلى أن القانون يتضمن عدة بنود منها، “أوقات العمل، العطل الأسبوعية، الأعياد، الإجازات الإدارية والسنوية، إجازة أمومة”، لافتةً أن العاملة تمنح إجازة أمومة مدة 90 يوماً لكل ولادة.

وأوضحت خليل، أنه يوجد تعويضات (تعويض العمل الإضافي، تعويض المسؤولية المالية، تعويض العمل الإضافي، وانتهاء الخدمة) وعلاوات ومكافآت تشجيعية.

وأعلنت خليل، أنه يتم منح مكافآت في نهاية الخدمة وهي عبارة عن رواتب شهرية لمدة سنة كاملة، مؤكدةً أنه سيتم إصدار لوائح تنفيذية من قبل المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية تتعلق بمواد هذا القانون.

وكانت الرئيسة المشتركة للمجلس العام في الإدارة الذاتية سهام قريو صرحت لـ بيسان اف ام أمس، أن هذا القانون سيُطبق بعد 3 أشهر من إصداره بسبب حالة الحرب التي تعيشها المنطقة، ولكي تكون هيئة المالية مستعدة مع المجلس التنفيذي لتطبيقه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى