أخبار

المبعوث الأممي إلى سوريا يلتقي وزير الخارجية الروسي في موسكو

التقى المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون أمس الجمعة، بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو.

وناقش الجانبان، قضايا التسوية السورية، والوضع داخل سوريا وحولها، كما تركزت المناقشة على مهام توفير عمل مستقر وفعال للجنة الدستورية، والتأكيد على تعزيز عملية سياسية يقودها وينفذها السوريون بأنفسهم بدعمٍ من الأمم المتحدة على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وقرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.

جاء ذلك وفق بيان صدر عن الخارجية الروسية ونقله موقع “روسيا اليوم”، حيث ذكر البيان أيضاً أن بيدرسون ولافروف، وافقا على أن تحقيق الاستقرار والأمن الدائمين في سوريا وفي المنطقة كلها، يصبح ممكناً فقط على أساس الاحترام الصارم لسيادة الدول ووحدة أراضيها.

كما تم التأكيد خلال اللقاء، على الحاجة إلى “تكثيف المساعدات الإنسانية الشاملة لجميع السوريين في جميع أنحاء سوريا دون تسييس وتمييز، وفقا لمعايير القانون الإنساني الدولي، بما يخدم تهيئة الظروف المناسبة للعودة الطوعية والآمنة والكريمة للاجئين السوريين والمشردين داخلياً إلى ديارهم”.

يشار إلى أن بيدرسون سيتوجه إلى دمشق الأسبوع القادم، ومن المتوقع أن يقدم إحاطة لمجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء المقبل.

وكانت آخر إحاطة لبيدرسون أمام مجلس الأمن كانت بتاريخ العشرين من الشهر الماضي، حيث تحدث خلالها عن اللجنة الدستورية، وملف اللاجئين والنازحين، وقضية المعتقلين والمختطفين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى