أخبار

الكشف عن وجود عدد كبير من الطيور النافقة في منطقة شنينة دون إتلافها بالشكل السليم

أجرى مكتب الثروة الحيوانية أمس الإثنين، جولة رقابية على إحدى المداجن في منطقة شنينة بريف الرقة، وذلك بالتنسيق مع مكتب الصحة في بلدية الشعب بالرقة وبلدية الشعب في الأسدية ومكتب البيئة في لجنة الإدارة المحلية والبلديات.

وذكر مجلس الرقة المدني عبر الفيسبوك، أنه تم اكتشاف وجود عددٍ كبير جداً من الطيور النافقة تم رميها بشكل عشوائي حول إحدى المداجن دون إتلافها بالشكل الصحي والسليم، الأمر الذي يؤدي إلى انتشار الأمراض والأوبئة.

وأضاف المجلس المدني، أنه تم تنظيم ضبط من قبل بلدية الشعب بالأسدية من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المربي، والتنسيق مع بلدية الشعب في حزيمة من أجل جلب آلية “تركس” لتجهيز حفرة إتلاف في موقع تم تحديده من قبل مكتب البيئة لحرق هذه الطيور ودفنها بشكل صحي.

يشار إلى أن مكتب الثروة الحيوانية في مجلس الرقة المدني أصدر تعميماً الشهر الماضي، إلى مكاتب تمويل المداجن وأصحاب المداجن أوعز من خلاله بتلقيح الطيور غير واضحة المرض (مرض نيوكاسل أو ما يعرف بطاعون الدجاج)، داعياً في الوقت نفسه إلى التخلص من الطيور النافقة بطريقة صحية.

وينتقل مرض طاعون الدجاج بالعدوى عبر الطيور المهاجرة والحيوانات البرية، وتغذية الطيور بالأعلاف والمياه الملوثة، وتتمثل أعرضه، بفتح الطائر فمه وشخير في الصوت وتلون العرف باللون الأزرق أو الأحمر الداكن، ثم شلل الأطراف ووقوع الطائر على الأرض.

وتتم الوقاية عبر إعطاء اللقاحات اللازمة وتهوية وتطهير المداجن بالإضافة لتقديم الماء والعلف الصالح، والتخلص من الطيور النافقة بالطريقة الصحيحة بواسطة الحرق أو الدفن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى