أخبار

الإدارة الذاتية: إغلاق معبر اليعربية سيقلص المساعدات لـ 3 ملايين شخص

أكد الرئيس المشترك لمكتب الشؤون الإنسانية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عبد القادر الموحد اليوم السبت، أن قرار إغلاق معبر اليعربية له تبعات إنسانية كبيرة.

وأضاف الموحد، أن الفيتو الروسي الذي قلص عدد المعابر التي تستخدمها الأمم المتحدة لإيصال المساعدات إلى سوريا سيزيد من معاناة أكثر من 3 ملايين شخص، وفق تصريح نشره المجلس التنفيذي عبر موقعه الإلكتروني.

ولفت الموحد، إلى أن المساعدات لن تدخلَ إلى مناطق شرق سوريا إلا عن طريق مناطق سيطرة النظام، ما يمنحه قدرة أكبر على التحكّم في آلية توزيع المساعدات واختيار الشركاء المحليين والمستفيدين.

وفي هذا الصدد، وجهت الإدارة الذاتية، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، أكدت فيها على ضرورة وأهمية تجديد العمل بالقرار 2165 المتضمن ابقاء معبر اليعربية كأحد المعابر المعتمدة لإيصال المساعدات لأكثر من 3 ملايين شخص يقطنون مناطق شمال وشرق سوريا منهم 800 ألف نازح.

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي قام في العاشر من الشهر الحالي بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر معبرين فقط بدلاً من 4 (كما كان الأمر بموجب القرار 2165)، وهما باب السلامة وباب الهوى في تركيا، وتم استبعاد معبري الرمثا واليعروبية الحدوديين، في الأردن والعراق، كما خفض المجلس مدة ولاية القرار من سنة إلى ستة أشهر، (حتى 10 تموز 2020).

وكانت الأمم المتحدة تستخدم في السابق معبر اليعربية عند الحدود العراقية، كنقطة إدخال للمساعدات الأساسية والإمدادات الطبية إلى السكان في مناطق الإدارة الذاتية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى