أخبار

الإدارة الذاتية تجدد مطالبتها بتشكيل محكمة دولية لمقاضاة معتقلي تنظيم داعش

جددت الإدارة الذاتية مطالبتها بتشكيل محكمة دولية في الأراضي التابعة لها لمحاكمة معتقلي تنظيم داعش الذين يبلغ عددهم أكثر من عشرة آلاف معتقل في سجون الإدارة الذاتية.

وقالت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية عبر بيان اطلعت بيسان اف ام عليه اليوم الثلاثاء: “إن ملف أكثر من عشرة آلاف مقاتل من تنظيم داعش الارهابي بالإضافة الى عشرات الآلاف من عوائلهم من أكثر من خمسين دولة هو ملف خطير جداً”.

وأكد البيان على أن حسم هذا الملف يتم عبر التعاون الدولي لتشكيل محكمة دولية ومقاضاة معتقلي التنظيم.

ولفت البيان إلى أن العملية العسكرية التركية التي نفذتها أنقرة في تشرين الأول الماضي ساهم بفرار عدد من عناصر التنظيم من مناطق قوات سوريا الديمقراطية إلى المناطق التي سيطرت عليها القوات التركية في شمال شرق سوريا مؤخراً.

وجاء في بيان الإدارة الذاتية: “يوجد أسماء موثقة من قياديين من داعش الآن في سري كانيية/ رأس العين وكري سبي/ تل أبيض)، هذه تطورات خطيرة وتفسح المجال لعودة منظمة للتنظيم الإرهابي”.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية الجناح العسكري للإدارة الذاتية قد أعلنت في الثالث والعشرين من آذار عام 2019 القضاء على الوجود الجغرافي لتنظيم داعش.

ومذاك تطالب الإدارة الذاتية بضرورة محاكمة معتقلي التنظيم عبر محكمة دولية إلّا أن الولايات المتحدة تطالب بحاكمتهم في الدول التي ينتمون إليها.

وتخشى معظم الدول خاصة الأوروبية من استلام مواطنيها المتهمين بالانتساب إلى تنظيم داعش ومحاكمتهم بسبب عدم توفر أدلة كافية لإدانتهم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى