أخبار

موسكو تعلن استعادة 8 أطفال روس من سوريا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، إعادة 8 أطفال روس من سوريا.

وأوضحت الخارجية في بيان لها أمس الجمعة، أن ذلك يأتي في إطار الجهود لإعادة أطفال المواطنين الروس الذين توجهوا إلى سوريا والعراق للانضمام إلى “الجماعات المسلحة”.

وأضافت الخارجية الروسية، أنه “حتى الآن، تمت إعادة 8 مواطنين روس دون السن القانونية من سجن دمشق، وتم أخذ عينات الحمض النووي من نحو 100 طفل آخر لتحديد علاقتهم الوراثية بأوصيائهم المحتملين في روسيا”.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن الأعمال لا تزال مستمرة، وتُبذل جهود لمعرفة عدد الأطفال الروس الموجودين في منطقة شرقي الفرات، حسبما نقل موقع “روسيا اليوم”.

وحول هذا الخصوص.. لفتت الخارجية الروسية إلى أن ممثلي فريق العمل الروسي زاروا مخيم الهول بريف الحسكة يومي 3 و 6 من الشهر الحالي، وأجروا اتصالات بالنظام السوري، والإدارة الذاتية.

وفي ذات السياق، عقد أمس بمقر الخارجية الروسية، اجتماع لفريق العمل الخاص بإعادة الأطفال الروس من سوريا والعراق.

وترأس الاجتماع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية، “ميخائيل بوغدانوف”، ومفوضة حقوق الأطفال، “آنا كوزنيتسوفا”، لبحث الخطوات التالية لإعادة الأطفال الروس.

واستعرض الاجتماع نتائج العملية الإنسانية لإعادة 122 طفلاً روسياً من العراق، حيث تجري تحقيقات مع أمهاتهم أو صدرت أحكام قضائية بحقهن بتهمة انتمائهن إلى “تنظيمات إرهابية”.

يشار إلى أنه وخلال الأشهر الأخيرة.. سلمت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عشرات الأطفال من أبناء تنظيم داعش من مختلف الجنسيات إلى حكومات بلادهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى