أخبار

4 دول تتفق على ضرورة وقف كافة الهجمات ضد المدنيين في سوريا

اتفقت بريطانيا وفرنسا وألمانيا وتركيا على ضرورة وقف كافة الهجمات ضد المدنيين في سوريا.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد أمس الثلاثاء، بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون، والتركي رجب طيب أردوغان.

وبحسب بيان صدر عن مكتب جونسون، فإن الأخير استضاف الاجتماع الذي جرى خلاله أيضاً التأكيد على ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية عبر الحدود، كما أكدوا دعهم للجنة الدستورية السورية، وفق ما نقلت وكالة “سبوتنك” الروسية.

ويوم الجمعة الماضي اختتمت، الجولة الثانية لاجتماعات اللجنة الدستورية في مدينة جنيف السويسرية دون التوافق حول جدول أعمال لجنة مناقشة الدستور.

وقال المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون خلال حديثه للصحفيين عقب الجلسة، إن الخلاف بين الأطراف حال دون الدعوة إلى اجتماع الهيئة المصغرة المكونة من 45 عضواً والموكل إليها مهمة صياغة الدستور الجديد.

وشدد بيدرسون على أهمية العمل على حماية اللجنة الدستورية والاستمرار في العمل بنفس الروح التي سادت، وهي روح التوافق والاستعداد إلى الاستماع آراء البعض، مؤكداً على ضرورة احترام وحدة وسيادة والسلامة الإقليمية لسوريا كما هو منصوص عليه في القرار 2254.

وبعد يوم من اختتام الجولة الثانية، اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية بتاريخ 30\11\2019، وفد النظام السوري في اللجنة الدستورية، بمحاولة تعطيل عمل اللجنة.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا أعلن بتاريخ 8\11\2019، اختتام الجولة الأولى من اجتماعات اللجنة الدستورية التي انطلقت بتاريخ 30\10\2019 في جنيف.

يذكر أن انطلاق عمل اللجنة الدستورية، لاقى ترحيباً دولياً، وسط رفضٍ من الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا نتيجة تغييبها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى