أخبار

الخارجية الأمريكية تتهم وفد النظام بمحاولة تعطيل عمل اللجنة الدستورية

اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية أمس السبت، وفد النظام السوري في اللجنة الدستورية، بمحاولة تعطيل عمل اللجنة.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أن طرح شروط مسبقة ينتهك بوضوح القواعد الإجرائية للجنة الدستورية، وهو محاولة صارخة لتعطيل الجهود المبذولة التي تدعمها كل من المجموعة المصغرة (حول سوريا) ومجموعة آستانا.

وأضافت الوزارة أن الولايات المتحدة تواصل دعمها لجهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، لإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية.

وأوضحت الخارجية الأمريكية، أن اللجنة الدستورية ليست نقطة التركيز الوحيدة للجهود المبذولة في إطار قرار مجلس الأمن الدولي 2254، يجب تنفيذ عناصر أخرى من القرار بالتوازي، بما في ذلك إطلاق سراح المعتقلين، ووقف إطلاق نار شامل، وخلق بيئة آمنة ومحايدة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت السيطرة الكاملة للأمم المتحدة.

وأول أمس الجمعة اختتمت، الجولة الثانية لاجتماعات اللجنة الدستورية في مدينة جنيف السويسرية دون التوافق حول جدول أعمال لجنة مناقشة الدستور.

وقال المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون خلال حديثه للصحفيين عقب الجلسة، إن الخلاف بين الأطراف حال دون الدعوة إلى اجتماع الهيئة المصغرة المكونة من 45 عضواً والموكل إليها مهمة صياغة الدستور الجديد.

وأضاف بيدرسون أن القواعد الإجرائية الأساسية أشارت إلى أهمية مضي الرئيسين المشاركين (رئيس وفد المعارضة، ورئيس وفد النظام) قدماً بالتوافق في الآراء والاتفاق على جدول الأعمال، وهذا ما لم يكن ممكناً، حسبما نقل “موقع أخبار الأمم المتحدة”.

وشدد بيدرسون على أهمية العمل على حماية اللجنة الدستورية والاستمرار في العمل بنفس الروح التي سادت، وهي روح التوافق والاستعداد إلى الاستماع آراء البعض، مؤكداً على ضرورة احترام وحدة وسيادة والسلامة الإقليمية لسوريا كما هو منصوص عليه في القرار 2254.

وأوضح بيدرسون أنه طلب من رئيس وفد النظام أحمد الكزبري ورئيس وفد المعارضة هادي البحرة الاستمرار العمل في هذا الشأن بعد عودتهما إلى قواعدهما، مشيراً إلى إنه وعدهما بالعودة قريباً، وأعرب عن أمله في التمكن من تحديد موعد الجلسة القادمة.

يشار إلى أن اجتماعات الجولة الثانية لاجتماعات اللجنة الدستورية انطلقت يوم الاثنين الماضي، واستمرت لمدة 5 أيام.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا أعلن بتاريخ 8\11\2019، اختتام الجولة الأولى من اجتماعات اللجنة الدستورية التي انطلقت بتاريخ 30\10\2019 في جنيف.

يذكر أن انطلاق عمل اللجنة الدستورية، لاقى ترحيباً دولياً، وسط رفضٍ من الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا نتيجة تغييبها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى