أخبار

700 إشعار وفاة لمعتقلين من محافظة حماة وحدها في سجون النظام منذ بداية هذا العام

أصدرت منظمة حقوقية مستقلة تقريراً حول إصدار دوائر رسمية مئات من إشعارات الوفيات لمعتقلين في سجون النظام السوري بعد سنوات على اختفائهم.

تستمر الانتهاكات بحق المعتقلين في سجون النظام السوري مع غياب تام للرقابة على تلك السجون التي بات المصير فيها شبه معروف مع تزايد الأنباء عن الإعدامات الميدانية بين الفينة والأخرى.

سبعمئة وثيقة وفاة لمعتقلين في سجون النظام تم توثيقها منذ بداية العام 2019 وحتى أيار الماضي في محافظة حماة وحدها، بحسب تقرير صادر عن منظمة سوريون من أجل الحقيقة والعدالة المستقلة.

ووفق ما ذكر موقع عنب بلدي الذي أورد أجزاءً من التقرير الأحد فإن تعليمات وصلت لدائرة السجل المدني في المحافظة بإخطار عدد من ذوي المحتجزين بوفاة أبنائهم على فترات من الزمن، تجنباً لإحداث أي ضجة في المحافظة.

وأشار الموقع إلى أن المحتجزين من مختلف المحافظات السورية وبعد اختفاء قسري لسنوات بدأت أسرهم بتلقي إخطارات رسمية مؤخراً بوفاتهم دون تسليم الجثث أو الإشارة إلى أماكن الدفن.

ويعيد هذا التقرير للأذهان ما دعت إليه منظمة هيومن رايتس ووتش في تموز الماضي إلى ضرورة السماح باسترداد رفات المتوفين داخل المعتقلات وفتح تحقيق مستقل لمعرفة ظروف الوفاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى