أخبار العالم

انطلاق حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في أوروبا

انطلقت حملة تطعيم واسعة ضد فيروس كورونا في أوروبا أمس الأحد، باستخدام لقاح “فايزر- بيونتك” الذي حصل على الضوء الأخضر من الاتحاد الأوروبي وقبل ذلك من الولايات المتحدة.

ووصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الحملة بأنها صفحة جديدة لطي قصة الوباء الذي أصاب 25 مليون شخص في أوروبا وتسبب بوفاة أكثر من نصف مليون.

وجرت أولى عمليات التطعيم في إيطاليا تلتها إسبانيا، حيث تستهدف الحملة الفئات الأكثر تعرضاً للخطر، خاصة العاملين في المجال الصحي والمسنّين، فيما كان أول من تم تطعيمهم ضد كورونا في فرنسا مقيمون في دارين لرعاية المسنين.

وفي وقت سابق، بادرت ألمانيا والمجر وسلوفاكيا بالشروع في تطعيم سكانها قبل يوم من الإطلاق الرسمي للحملة الشاملة في الاتحاد الأوروبي برمته.

ويفترض أن تحصل دول الاتحاد الأوروبي على ما يقارب 300 مليون جرعة من اللقاح الأميركي الألماني، وذلك بموجب عقود تم توقيعها سابقاً.

وقبل الاتحاد الأوروبي انطلقت حملات التطعيم في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وكندا والمكسيك وتشيلي، وكانت الصين أول دولة قامت بذلك الصيف الماضي.

يذكر أن شركة فايزر الأمريكية وشركة بيونتيك الألمانية أعلنتا الشهر الماضي أن اللقاح أثبت فعاليته بنسبة 95%، وتوقعتا توفير ما يصل إلى 1.3 مليار جرعة في العام القادم 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى