أخبار العالم

يوم تاريخي.. بريطانيا تبدأ عملية التلقيح ضد فيروس كورونا

بدأت بريطانيا اليوم الثلاثاء، عملية التلقيح ضد فيروس كورونا حيث باتت مارغاريت كينان (90 عاماً) أول شخص يتلقى لقاح “فايزر-بيونتك”.

وأعرب وزير الصحة البريطاني ماثيو هانكوك، عن سعادته بأول خطوة عملية في مواجهة وباء كورونا، مؤكداً أن اللقاح سيستمر على مراحل لشهور عديدة لتطعيم 20 مليون شخص باللقاح الألماني الأمريكي الصنع.

ولفت هانكوك، إلى أن نحو 70 مستشفى بدأ بتلقيح الأشخاص الأكثر ضعفاً ضد كوفيد-19، معتبراً أن “الأسبوع المقبل سيكون لحظة تاريخية”.

وأعلنت الحكومة، حصولها على نحو 800 ألف جرعة من لقاح “فايزر-بيونتك”، وتتوقع وصول 4 ملايين جرعة مع بداية العام المقبل، علماً أنها متعاقدة مع الشركة على 40 مليون جرعة، أما في المجمل، فالحكومة البريطانية تعاقدت مع 7 شركات تطور لقاحات ضد كورونا للحصول على 357 مليون جرعة.

ولم تكن عملية النقل سهلة، إذ تطلبت تدخل الجيش لتوفير الحماية والتأمين لهذه العملية، التي قال عنها رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إنها الأكبر في تاريخ بلاده، وأعلنت وزارة الدفاع أن 60 طائرة عسكرية تعمل مع الحكومة لنقل اللقاح.

وأعلن الجيش البريطاني، أن 13 ألف عنصر على أهبة الاستعداد للمشاركة في عملية توزيع اللقاح، كما أن هناك احتمالا للاعتماد على طائرات الشحن العسكرية، في حال تم الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، وذلك لتجنب أي تأخير أو تعطيل في عملية نقل اللقاح.

ويوم الأربعاء الماضي، أجازت بريطانيا استخدام لقاح “فايزر – بيونتك” لتصبح أول دولة في العالم تتخذ هذه الخطوة.

وكانت شركتا فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية أعلنتا الشهر الماضي أن اللقاح أثبت فعاليته بنسبة 95%، وتوقعتا توفير ما يصل إلى 50 مليون جرعة من اللقاح في العالم قبل نهاية العام 2020 على أن تصل إلى 1.3 مليار جرعة في العام 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى