أخبار العالم

التهاني تنهال على “بايدن” والأخير يقول: سأكون رئيساً لكل الأمريكيين

فاز مرشح الحزب الديمقراطي “جو بايدن” مساء اليوم السبت، بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بعد تغلبه على منافسه الجمهوري دونالد ترامب ليصبح الرئيس الـ 46 للبلاد.

وأكدت شبكة “إن بي سي” (NBC) وموقع نيويورك تايمز وأسوشيتد برس، فوز بايدن وتجاوزه الفارق المطلوب مع غريمه ترامب في ولاية بنسلفانيا، وهو 35 ألف صوت.

وبفوزه في بنسلفانيا ونيفادا، أصبح لدى بايدن 290 صوتاً في المجمع الانتخابي الذي يتطلب فقط 270 للمرشح كي يفوز بسباق الرئاسة في الولايات المتحدة الأميركية.

وغرد بايدن عبر حسابه الرسمي في تويتر، “أمريكا، إني لأفتخر باختياركم لي لقيادة هذا البلد العظيم، العمل الذي ينتظرنا قاس، ولكني أعدكم أن أكون رئيسا لكل الأمريكيين، من صوت لي ومن لم يصوت. سوف أكون عند حسن ظنكم”.

وقام بايدن بتغيير تعريفه على حسابه بتويتر إلى “الرئيس المنتخب”، كما قامت نائبته “كامالا هاريس” بتغيير تعريفها أيضاً في تويتر إلى “نائبة الرئيس المنتخب” وقالت “ينتظرنا الكثير من العمل وسنبدأ به حالاً”.

من جهتها، قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي “نانسي بيلوسي”، إن انتخاب بايدن فجر يوم جديد للأمل في أمريكا، فيما هنأ السيناتور “بيرني ساندرز”، بايدن ودعاه لتشكيل حكومة تعمل لصالح الجميع.

بدوره، قال الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون، إن أمريكا أعلنت كلمتها والديمقراطية فازت.

ودولياً.. توالت تهنئة زعماء وقادة العالم، لبايدن عقب فوزه في سباق الرئاسة الأميركية، حيث هنأ رئيس وزراء كندا “جاستن ترودو” بايدن وقال إنه يتطلع إلى العمل معه.

كما هنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في تغريدة بايدن ونائبته كامالا هاريس، مؤكداً أنه يتطلع للعمل معهما، فيما هنأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بايدن وهاريس بهذا الفوز.

وفي فرنسا، غرد الرئيس إيمانويل ماكرون عبر حسابه الرسمي في تويتر: “لقد اختار الأميركيون رئيسهم. تهانينا لجو بايدن.. لدينا الكثير لنفعله للتغلب على تحديات اليوم”.

من جانبه، هنأ “بيدرو سانتشيث” رئيس الوزراء الإسباني، بايدن وقال عبر تويتر “اختار الشعب الأمريكي الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة. تهانينا إليكما جو بايدن وكاملا هاريس. نتمنى لكما حظا طيبا وكل التوفيق. نتطلع إلى التعاون معكما لمواجهة التحديات التي أمامنا”.

وقال رئيس وزراء ايرلندا مايكل مارتن في تغريدة على تويتر “أود أن أهنئ الرئيس الجديد المنتخب للولايات المتحدة الأميركية جو بايدن، لقد كان بايدن صديقا حقيقيا لهذه الأمة طوال حياته وأتطلع إلى العمل معه في السنوات القادمة. كما أتطلع إلى الترحيب به في الوطن عندما تسمح الظروف بذلك”.

من جهة أخرى، قال ترامب إن حملته ستبدأ في الطعن على نتائج الانتخابات الأميركية أمام القضاء يوم الاثنين، معتبراً أن “الانتخابات لم تحسم بعد”.

يشار إلى أن ترامب غادر البيت الأبيض قبيل إعلان وسائل الإعلام الأمريكية عن فوز بايدن، وأظهرت عدة صور أنه يلعب الغولف في فيرجينيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى