أخبار العالم

الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. بايدن يتقدم على ترامب والنتيجة لم تحسم بعد

ما تزال نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية النهائية معلقة بانتظار إعلان نتائج الفرز في عدد قليل من الولايات الرئيسية يجري فيها حالياً عد الأصوات، فيما لا تسمح حدة المنافسة بالتكهن بالفائز في الاقتراع قبل استكماله.

وتمنح كل ولاية عدداً محدداً من كبار الناخبين، وبحسب النتائج التي أعلنت حتى الآن، حصل المرشح الديمقراطي جو بايدن على 264 ناخبا فيما حصل منافسه الجمهوري دونالد ترامب على 214، ويفترض أن يحصل المرشح على 270 صوتا للفوز بالسباق نحو البيت الأبيض.

يأتي ذلك فيما قال المرشح الديمقراطي للانتخابات الأمريكية جو بايدن، إنه حصل على ما يكفي من الأصوات للفوز بالرئاسة، في حين نفى المرشح الجمهوري الرئيس دونالد ترامب أن يكون خسر السباق وقدم معلومات مغايرة، وتقدمت حملته رسمياً بطعون أمام القضاء.

وأمام مجموعة من أنصاره، قال بايدن إن الولايات المتحدة حققت الكثير “ولن نقبل بإسكاتنا وانتصاري هو انتصار للديمقراطية الأميركية”. وأضاف “من الواضح أننا نفوز في ولايات بما يكفي لتحقيق 270 صوتا من المجمع الانتخابي”.

وتعهد بايدن بتوحيد الأمريكيين إذا انتصر، وقال إن البلاد يجب أن تتوقف عن معاملة المعارضين السياسيين على أنهم “أعداء”، مشيراً إلى أن أكثر من 150 مليون ناخب أمريكي أدلوا بأصواتهم من أجل حكومة منبثقة من الشعب.

وذكر بايدن، أن الرئاسة ليست مؤسسة حزبية بل تتطلب رعاية كافة الأميركيين و”سأعمل جاهدا لصالح الجميع”.

وأصر المرشح الديمقراطي على “ضرورة حساب كل صوت”، وأنه لا يمكن لأحد أن ينتصر ببساطة من خلال الإدلاء بتصريحات، في إشارة إلى الرئيس دونالد ترامب، مضيفاً “أنا واثق من أننا سنخرج منتصرين”.

ومع تواصل الفرز.. تقدم بايدن في بعض الولايات المتأرجحة، فيما قال ترامب في تغريدة على تويتر “كنت متقدما أمس في ولايات مهمة ثم بدأت هذه الولايات في الاختفاء بشكل سحري”.

بدوره قال محامي ترامب، “رودي جولياني”، إن “تزوير نتائج الانتخابات هو ما يحصل الآن لكننا لن نسمح بحدوث ذلك”. وأضاف “هناك حالات خروقات في فرز الأصوات في ويسكونسن ونيفادا وميشيغان”.

وأفادت حملة ترامب، بأنها ترفع دعوى قضائية لوقف فرز الأصوات مؤقتا في ولاية بنسلفانيا، وطلبت التدخل في قضية أمام المحكمة العليا تتعلق بالتصويت عبر البريد في الولاية التي قد تحدد الفائز في انتخابات الرئاسة، كما رفعت الحملة دعوى في ميشيغان لوقف إحصاء الأصوات.

وأدلى عشرات الملايين من الأمريكيين بأصواتهم الثلاثاء، لاختيار الرئيس المقبل بعد حملة انتخابية هيمنت عليها أزمة فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى