أخبار العالم

67% قالوا نعم.. إقرار التعديلات الدستورية في الجزائر

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر أن التعديلات الدستورية التي تم الاستفتاء عليها أمس الأحد أقرت بنسبة 66.8%.

وقال محمد شرفي رئيس السلطة الوطنية إن النتائج الأولية للاستفتاء على الدستور الجديد أظهرت أن نسبة المصوتين بلا لم تتجاوز 33.2%.

وفي وقت سابق أعلن شرفي أن عدد المشاركين في الاستفتاء على تعديل الدستور بلغ قرابة 5.5 مليون شخص من أصل 23.5 مليون ناخب مسجل في الجزائر دون احتساب نحو 900 ألف ناخب في الخارج.

ولم تتجاوز نسبة المشاركين في الاستفتاء على تعديل الدستور الجزائري 24% وهي نسبة ضئيلة جداً مقارنة بنسبة المشاركين في الانتخابات الرئاسية الأخيرة والتي بلغت نحو 40%.

وأجريت عملية الاستفتاء في ظل إجراءات وقائية بسبب فيروس كورونا حيث تم تطبيق تدابير صارمة عبر تحديد عدد الداخلين إلى مركز الاقتراع بشخصين أو ثلاثة في وقتٍ واحد والتأكيد على وضع الكمامات وأُلغيت الستائر في مقصورات الاقتراع لمنع الناخبين من لمسها.

وسبق الاستفتاء دعوات مقاطعة أطلقها ناشطو الحركة الاحتجاجية حيث تم اعتبار التعديل الدستوري تغييراً للواجهة فقط بينما طالب الشارع بتغيير النظام خلال الحراك الشعبي الذي أدى إلى تنحي الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة في العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى