أخبار العالم

غوتيريش: اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا خطوة أساسية نحو السلام

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بتوقيع الأطراف الليبية على اتفاق وقف إطلاق النار في جنيف السويسرية.

وقال “غوتيريش” خلال مؤتمر صحفي من مقر الأمم المتحدة بنيويورك أمس الجمعة، إن هذا الاتفاق بمثابة “الخطوة الأساسية نحو السلام والاستقرار في ليبيا”، مهنئاً الطرفين على وضع مصلحة أمتهما فوق خلافاتهما” وفق ما نقل موقع أخبار الأمم المتحدة.

وأكد “غوتيريش”، أنه لا يوجد حل عسكري للصراع في ليبيا، مشيراً إلى أن الاتفاق “خطوة حاسمة غير أن هناك الكثير من العمل الشاق الذي ينتظرنا”.

من جانبها، قالت “ستيفاني ويليامز” الممثلة الخاصة للأمين العام بالإنابة إن هذا الإنجاز تطلب قدراً كبيراً من الشجاعة، مشيدة بالتزام الأطراف بالحفاظ على وحدة ليبيا وإعادة تأكيد سيادتها.

وأضافت “ويليامز” في كلمتها بعد مراسم التوقيع، إن الاتفاق يمكن أن يساعد في تأمين مستقبل أفضل وأكثر أماناً وسلماً لجميع أبناء الشعب الليبي، معربة عن أملها بأن يسهم الاتفاق في إنهاء معاناة الشعب الليبي ويمكّن المهجرين والنازحين داخل وخارج ليبيا، من العودة إلى ديارهم والعيش بسلام وأمان.

وبموجب هذا الاتفاق، ستعود كافة الوحدات العسكرية والجماعات المسلحة على الخطوط الأمامية إلى معسكراتها، ويصاحب ذلك خروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب الموجودين داخل الحدود الليبية في مدة أقصاها 3 أشهر.

وجاء الاتفاق نتيجة 4 جولات من المفاوضات التي عقدت منذ شباط الماضي في إطار اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 برعاية الأمم المتحدة، وذلك لإنهاء القتال بين قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً وقوات الضابط المتقاعد “خليفة حفتر” التي أطلقت حملة للسيطرة على العاصمة طرابلس شهر نيسان من العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى