أخبار العالم

برعاية أمريكية.. تطبيع العلاقات بين السودان والاحتلال الإسرائيلي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتفاق السودان و”إسرائيل” على تطبيع العلاقات بينهما، تزامناً مع توقيعه مرسوماً يقضي برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وذكر بيان أمريكي سوداني إسرائيلي مشترك أمس الجمعة، أن ترامب ورئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ناقشوا تقدم “السودان التاريخي تجاه الديمقراطية ودفع السلام في المنطقة”.

وأضاف البيان، أنه تم الاتفاق على بدء علاقات اقتصادية وتجارية بين السودان و”إسرائيل” مع التركيز مبدئياً على الزراعة، مؤكدا أن أمريكا ستتخذ خطوات لاستعادة حصانة السودان السيادية والعمل مع شركاء دوليين لتخفيف أعباء ديونه.

وشكر نتنياهو، الرئيس الأميركي على توسطه في الاتفاق، فيما قال ترامب إن 5 دول أخرى على الأقل تريد الانضمام إلى ما وصفه بـ “اتفاق سلام مع إسرائيل”.

ورداً على ذلك، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن الفلسطينيين يرفضون ويدينون خطوة السودان لتطبيع العلاقات مع “إسرائيل” بوساطة أميركية.

بدوره قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية “واصل أبو يوسف”، إن انضمام السودان إلى المطبعين مع الاحتلال الإسرائيلي يشكّل طعنة جديدة في ظهر الشعب الفلسطيني، وخيانة لقضيته العادلة، وخروجاً عن مبادرة السلام العربية.

يذكر أن السودان أصبحت ثالث دولة عربية تطبع العلاقات مع “اسرائيل” في غضون شهرين بعد أن سارت على خطى كل من الإمارات والبحرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى