أخبار العالم

التوقيع على اتفاقي التطبيع بين البحرين والإمارات والاحتلال الإسرائيلي في البيت الأبيض

جرى أمس الثلاثاء، التوقيع على اتفاقي التطبيع بين الاحتلال الإسرائيلي وكلٍ من الإمارات والبحرين وذلك ضمن مراسم أقيمت في البيت الأبيض.

وحضر المراسم، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ووزيري الخارجية البحريني “عبداللطيف بن راشد الزياني” والإماراتي “عبدالله بن زايد”، ورئيس الوزراء في حكومة الاحتلال “بنامين نتنياهو”، إضافة إلى مسؤولي الإدارة الأمريكية.

وهنأ ترامب في كلمته شعوب البلدان الثلاثة، وقال إن التعاون سيحل بدل العداء، مشيراً إلى أن “5 أو 6 دول ستنضم إلينا قريباً جداً، سبق أن بدأنا التشاور معها” دون تسمية هذه الدول.

من جانبها، قال وزير الخارجية الإماراتي إن الاتفاق سيفتح آفاقاً أوسع لسلام شامل في المنطقة، وإنه سيتيح الوقوف أكثر إلى جانب الشعب الفلسطيني.

أما وزير الخارجية البحريني، فأشاد بالخطوات التي قال إن “إسرائيل” قطعتها لتحقيق السلام، مضيفاً أن الاتفاق خطوة مهمة، وأن “جهود ترامب الحثيثة هي التي جعلت من “السلام” واقعاً.

بدوره، أشاد “نتنياهو” باتفاقي التطبيع، وقال إن دولاً أخرى ستلحق بالركب وتوقع “اتفاقات سلام”، وإن المزايا الاقتصادية “لاتفاقات السلام” ستكون ملموسة قريباً.

وكانت الإمارات وافقت الشهر الماضي على تطبيع العلاقات مع “إسرائيل” بموجب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة، لتلحق بها البحرين يوم الجمعة الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى