أخبار العالم

تحطم طائرة إندونيسية تحمل 189 شخصا قرب جاكرتا والعثور على الحطام

قال مسؤولون في إندونيسيا إن طائرة تحمل 189 شخصا على متنها يعتقد أنها غرقت بعد أن سقطت في البحر قبالة جزيرة جاوة يوم الاثنين بعد قليل من إقلاعها من العاصمة جاكرتا أثناء توجهها لمنطقة رئيسية لتعدين القصدير.
 
وأكدت وكالة البحث والإنقاذ في إندونيسيا أن الطائرة التابعة لخطوط ليون إير تحطمت أثناء رحلتها (جي.تي 610) وأضافت أنها فقدت الاتصال بمسؤولي الملاحة الجوية على الأرض بعد 13 دقيقة من إقلاعها وأن زورقا كان يغادر ميناء العاصمة شاهد الطائرة لدى سقوطها.
 
وقال محمد سيوجي رئيس وكالة البحث والإنقاذ في مؤتمر صحفي “لا نعلم ما إذا كان هناك أي ناجين“ مضيفا أنه لم ترد أي إشارة استغاثة من جهاز تحديد المواقع في حالات الطوارئ بالطائرة. وقال ”نأمل.. وندعو.. لكن لا يمكننا التأكيد”.
 
وأضاف أنه تم العثور على أغراض مثل هواتف محمولة ونحو 30 سترة نجاة في المياه على عمق نحو 35 مترا من الموقع الذي فقدت فيه الطائرة الاتصال. ويقول موقع (فلايت رادار 24 دوت كوم) المتخصص في متابعة سير الرحلات الجوية إن الطائرة من طراز بوينج 737 ماكس 8.
 
وقال سيوجي “نحن هناك بالفعل.. سفننا وطائراتنا الهليكوبتر تحلق فوق المياه للمساعدة… نحاول الغوص للعثور على الحطام”.
 
وكان هناك 23 مسؤولا حكوميا على الأقل على متن الطائرة، وقال متحدث باسم الملاحة الجوية إن الطائرة حاولت العودة قبل فقدانها الاتصال مباشرة.
 
وقال إدوارد سيرايت الرئيس التنفيذي لمجموعة ليون أير في تصريحات صحفية، “لا يمكننا أن نقول ما هي الحقائق بعد… نحن أيضا نشعر بالحيرة بشأن السبب بالنظر إلى أن الطائرة كانت جديدة”.
 
وقالت شركة الطيران الخاصة في بيان إن الطائرة دخلت الخدمة في أغسطس آب وحالتها كانت مستوفية لشروط الطيران فيما قضى الطيار ومساعده ما مجموعه 11 ألف ساعة من الخبرة في عملهما.
 
إلا أن سيرايت قال إن الطائرة كان بها عيب فني في رحلة سابقة لكن جرى إصلاحه وفقا للقواعد المتبعة.
 
وأضاف للصحفيين “هذه الطائرة حلقت من قبل من دنباسار إلى سينكارينج (جاكرتا). كان هناك تقرير بشأن مشكلة فنية وخضعت للإصلاح وفقا للقواعد المتبعة” لكنه أحجم عن تحديد طبيعة المشكلة الفنية.
 
وتابع أن الشركة تسير 11 طائرة من نفس الطراز ولم تعاني أي منها من ذات المشكلة الفنية، وقال إن الشركة لا تعتزم منع باقي الطائرات من التحليق.
بيسان اف ام – وكالات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى