أخبار العالم

على خطى الإمارات.. البحرين تعلن تطبيع العلاقات مع “إسرائيل”

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الجمعة، إن البحرين انضمت إلى الإمارات في إبرام اتفاق لتطبيع العلاقات مع “إسرائيل”.

وذكر ترامب أنه تحدث عبر الهاتف مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس وزراء “إسرائيل” بنيامين نتنياهو، وغرّد عبر حسابه في تويتر: “تقدم تاريخي جديد”، وقال “إن صديقينا الكبيرين إسرائيل والبحرين توصلا إلى اتفاق سلام”.

من جانبه، أعلن نتنياهو، أنه تم توقيع اتفاق سلام مع البحرين، وذكر في بيان نشر بالعبرية “هذا الاتفاق يضاف إلى السلام التاريخي مع دولة الإمارات العربية المتحدة”.

أما ملك البحرين، فقد أعلن اتفاق بلاده خلال اتصال هاتفي مع ترامب ونتنياهو على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع “إسرائيل”.

وجاء في بيان مشترك صدر عن البحرين والولايات المتحدة و”إسرائيل”، أن “هذه انفراجة تاريخية لتعزيز السلام في الشرق الأوسط. فتح حوار وعلاقات مباشرة بين هذين المجتمعين الحيويين والاقتصادين المتقدمين، من شأنه أن يواصل التحول الإيجابي في الشرق الأوسط ويزيد الاستقرار والأمن والرخاء في المنطقة”.

بدورها أكدت السلطة الفلسطينية في بيان لها، رفضها واستنكارها الشديدين للاتفاق الثلاثي، واعتبرته “خيانة للقدس والمسجد الأقصى والقضية الفلسطينية، ودعماً لتشريع جرائم الاحتلال البشعة ضد الشعب الفلسطيني”.

وأضافت القيادة الفلسطينية، أنها تنظر بخطورة بالغة لهذه الخطوة “إذ إنها تشكل نسفا لمبادرة السلام العربية وقرارات القمم العربية والإسلامية وللشرعية الدولية”.

وأعقب إعلان تطبيع البحرين للعلاقات مع “إسرائيل” تفاعل بحريني واسع عبر منصات التواصل، حيث تصدر وسم (هاشتاغ) “بحرينيون ضد التطبيع” الترند محلياً وسط غضب عارم تجاه قرار المنامة.

وكانت الإمارات وافقت الشهر الماضي على تطبيع العلاقات مع “إسرائيل” بموجب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى