أخبار العالم

بين التنديد والترحيب.. ردود الفعل الدولية على اتفاق تطبيع العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي والإمارات

لاقى اتفاق تطبيع العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي والإمارات العربية المتحدة رفضاً شديداً من قبل الجانب الفلسطيني، فيما رحبت به العديد من الدول.

وأعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية أمس الخميس، أنها استدعت سفيرها لدى أبو ظبي “على أثر البيان الثلاثي الأمريكي الإسرائيلي الإماراتي بتطبيع العلاقات”.

في حين طالب أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات جامعة الدول العربية بإصدار بيان إدانة للاتفاق.

واعتبر عريقات أن “الإمارات كافأت إسرائيل ونتنياهو على جرائمهما، والاتفاق الإماراتي الإسرائيلي، خرق فاضح لقرارات الجامعة العربية”.

أما على الجانب الآخر فقد حازت مصر قصب السبق في تهنئة الإمارات على الاتفاق الذي وصفه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بخطوة السلام التاريخية “من شأنها أن تدفع جهود عملية السلام وتفتح آفاق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط”.

وذكرت الخارجية البحرينية أن الاتفاق يعزز من فرص السلام مشيدة بالجهود الدبلوماسية التي بذلتها أبو ظبي.

أما دولياً فقد لاقى الاتفاق إشادة من وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون وقال إن ما حدث هو “نبأ جيد للغاية”.

وقال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم إن الأخير يرحب “بأي مبادرة يمكن أن تعزز السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط”.

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد اعلن في وقت سابق أمس عن اتفاق وصفه بالتاريخي على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين الإمارات العربية والاحتلال الإسرائيلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى