أخبار العالم

33 مليون يورو دعم للبنان من الاتحاد الأوروبي بعد انفجار مرفأ بيروت

أعلنت المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي سيقدم 33 مليون يورو إلى لبنان لتلبية احتياجاته الضرورية، في أعقاب انفجار مرفأ العاصمة بيروت الذي أسفر عن خسائر بشرية ومادية فادحة.

وأوضحت رئيسة المفوضية “أورسولا فون دير لين” في بيان أنها أجرت اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب عقب الانفجار الضخم.

وأضاف البيان أن حزمة المساعدات النقدية تأتي إلى جانب عمل فرق الإنقاذ الأوروبية التي تساهم في عمليات البحث عن ناجين بين الأنقاض والركام الناتجين عن الحادثة.

وأعربت فون دير لين عن استعداد الاتحاد الأوروبي للمساهمة في إعادة إعمار ما دُمّر في العاصمة بيروت، مؤكدة في الوقت نفسه على ضرورة أهمية الاستقرار في لبنان.

ويأتي ذلك في حين أعربت عدة دول عن استعدادها لتقديم المساعدة ووصل اليوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في زيارة رسمية إلى بيروت في إطار ذلك.

وكان محافظ بيروت مروان عبود قد ذكر في وقت سابق أن حجم الخسائر المادية يتراوح بين 10 إلى 15 مليار دولار، مع الإشارة إلى أن هذا الرقم يشمل الخسائر المباشرة وغير المباشرة ذات الصلة بالتجارة في المرفأ الذي كان يمثل شرياناً رئيسياً للبلاد.

وأدى الانفجار الهائل الناجم عن مخزون من نترات الأمونيوم إلى تشريد نحو 300 ألف شخص نتيجة الخراب الكلي أو الجزئي الذي لحق بالمنازل المحيطة بالمنطقة.

أما عن الخسائر البشرية فقد ارتفعت إلى 135 قتيلاً ونحو 5 آلاف جريح في حصيلة غير نهائية تم إصدارها مساء الأربعاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى