أخبار العالم

السودان يشدد على ضرورة عدم اتخاذ خطوات أحادية بشأن سد النهضة الإثيوبي

شدّد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أمس الخميس على ضرورة الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية الجانب بشأن ملف سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل الأزرق وتخوض محادثات مع مصر والسودان لتجنب إلحاق الضرر بحصتيهما من مياه النهر.

وأضاف بيان صادر عن مكتب حمدوك أنه أكد تمسك الخرطوم بمبدأ “الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية” خلال القمة المصغرة التي عُقدت الثلاثاء الماضي بشأن قضية السد.

كما أكد البيان على أهمية التوصل إلى “اتفاقية شاملة وملزمة حول ملء وتشغيل سد النهضة”، لتمهيد الطريق أمام تعاون مستقبلي في منطقة النيل الشرقي.

ودعا رئيس الحكومة السودانية الأطراف إلى الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية الجانب من شأنها أن تؤثر سلبا على المفاوضات التي يقودها الاتحاد الأفريقي.

وأشار حمدوك إلى “موقف السودان الثابت في مواصلة التفاوض بنيّة حسنة وإرادة سياسية قوية” للتوصل إلى اتفاق “يكون مقبولاً لجميع الأطراف” بشأن ملء خزان السد وتشغيله.

واتفق زعماء مصر والسودان وإثيوبيا الثلاثاء الماضي على استئناف المحادثات بعد أن فشلت الدول الثلاث في التوصل إلى اتفاق خلال المفاوضات الأخيرة التي عُقدت في بحر الشهر الجاري.

ويتمحور الخلاف حول الفترة التي يستغرقها ملء خزان السد بالمياه حيث تصر إثيوبيا على ألا يتجاوز أربع سنوات في حين ترى مصر أن يمتد إلى عشر سنوات مع مراعاة أعوام الجفاف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى